التقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

حوار- إنفينيتي إنرجي: خطة للتوسيع بمحطات شحن السيارات الكهربائية في مصر

نوفر الكهرباء مجانا في 40 محطة شحن

أجرى المقابلة - محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • 19.2 مليون دولار استثمارات مستهدف ضخها حتى عام 2023
  • خطة للوصول بعدد محطات شحن السيارات الكهربائية إلى 300 محطة بحلول 2023
  • دمج الطاقة الشمسية في منظومة شحن السيارات الكهربائية قريباً
  • خطة من 3 محاور لتوسعة شبكة شحن السيارات الكهربائية في مصر
  • 44 ألف دولار تكلفة إنشاء وحدة شحن السيارات الكهربائية العادية
  • ننتظر قرار الحكومة المصرية بإعلان تعرفة شحن السيارات الكهربائية
  • 60 % تراجعا في خطة الشركة بسبب كورونا
  • 1000 دولار تكلفة شاحن السيارات الكهربائية المنزلي

بدأت شركة إنفينيتي إنرجي المصرية في تأسيس أكبر شبكة لمحطات شحن السيارات الكهربائية في مصر، تضم أكثر من 40 محطة للشحن، بها أكثر من 150 نقطة شحن.

الشركة قامت بتثبيت قدميها في السوق المصرية، وأصبحت من أهمّ الشركات العاملة في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، وكانت أول شركة تنفذ محطة طاقة شمسية ضمن برنامج تعرفة التغذية الذي أعلنت عنه مصر، في عام 2014، واستكملت أعمالها بتنفيذ محطات طاقة شمسية في بنبان بمحافظة أسوان.

وتواصل الشركة المصرية رحلة الصعود نحو تأمين مستقبل مستدام وصديق للبيئة وأفريقيا، حيث تسعى إنفينيتي لتكون من أكبر المساهمين في وضع أسس راسخة للتحوّل السلس والسريع في مصر لاستخدام السيارات الكهربائية، وبناء الثقة لدى المستهلكين بمستوى الاعتمادية والكفاءة الكبيرة للسيارات الكهربائية بصفتها وسيلة حديثة للتنقل في المستقبل.

أجرت منصة "الطاقة" حوارًا مع العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية في شركة إنفينيتي، شمس الدين عبدالغفار، للتعرّف على خطة الشركة للتوسّع في الفترة المقبلة، والتحديات التي تواجه الشركة في الوقت الحالي، وسبل التعامل مع تداعيات تفشّي وباء كورونا.

تحدّث عبدالغفار عن الخطة الاستثمارية خلال السنوات المقبلة، ورؤية الشركة لقطاع السيارات الكهربائية في مصر وأفريقيا، وإمكان الاندماج أو الاستحواذ على شركات أخرى، وسبل التوسّع في الشرق الأوسط وأفريقيا، وفرص العمل المتاحة في قطاع السيارات الكهربائية.

شاحن تيار مباشر سريع فى محطة شيل أوت، طريق الجلالة

كيف بدأت إنفينيتي الاستثمار في مجال شحن السيارات الكهربائية؟

نسعى دائمًا لوضع حلول الطاقة المجدية اقتصاديًا وإتاحة الطاقة النظيفة للمجتمعات والمدن مع المحافظة على البيئة وعدم تلويثها، وعندما أعلنت الحكومة المصرية عن خطة متكاملة للاتجاه إلى استخدام السيارات الكهربائية، بدأت إنفينيتي في التجهيز والتشاور مع صناع القرار في مصر لتنفيذ شبكة متكاملة لشحن السيارات الكهربائية وتلبية احتياجات المواطنين.

كم يبلغ عدد محطات شحن السيارات الكهربائية التي نفّذتها الشركة؟

إنفينيتي بدأت في تنفيذ محطات الشحن منذ عام 2018، ووصل عدد المحطات الموجودة في مصر حاليًا 40 محطة، بها أكثر من 150 نقطة شحن، وكل المحطات أقيمت طبقًا لمواصفات الاتحاد الأوروبي، وهي متوافقة مع الكابلات من طراز "تايب 2".

ويمكن لمالكي السيارات الكهربائية استخدام كابلات بوصلة أدابتر لشحن سياراتهم في المحطات بديلًا للكابلات القياسية المتاحة في المحطات.

ما هي أنواع الشحن في المحطات التي تملكها إنفينيتي؟

محطات الشحن مزودة بقابس قدرة 22 كيلوواط على التيار المتردد، مع شاحن يعمل بالتيار المستمر لخدمة الشحن السريع في محطات الشحن الرئيسة، وتصل قدرة هذا النوع من الشواحن إلى 50 كيلوواط.

إنفينيتي تتعاون مع شركة آي بي فوكيت، والتي تقدّم تكنولوجيا هائلة في مجال شحن السيارات الكهربائية، ولديها نقاط شحن في العديد من الدول، وتقدّم خدمات الصيانة والدعم الفنّي لجميع المحطات التي تملكها الشركة، وحال وجود أيّ مشكلة، يجري التواصل معها في الحال.

محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر
شاحن تيار مباشر سريع وشاحن تيار متردد فى محطة وطنية للبترول طريق وادى النطرون

كم تبلغ تكلفة إنشاء وحدة شحن السيارات الكهربائية؟

التكلفة تختلف حسب الموقع، حيث تعتمد إنفينيتي في مشروعاتها على وجود البُنية التحتية والكهرباء في محطات الوقود، على سبيل المثال، وتبلغ تكلفة وحدة شحن السيارات الكهربائية العادية بين 600 إلى 700 ألف جنيه (38 ألف دولار إلى 44 ألف دولار)، بينما تصل تكلفة الشاحن السريع مليون جنيه (64 ألف دولار).

ما هي الأماكن التي توجد فيها وحدات شحن السيارات الكهربائية؟

توجد محطات إنفينيتي على شبكة الطرق الرئيسة التي تربط بين القاهرة والغردقة والإسكندرية والإسماعيلية، مع وجود خطط للتوسّع وإقامة المزيد من محطات الشحن، حيث توجد وحدات الشحن حاليًا في محطات وقود "شيل أوت" و"الوطنية" و"التعاون للبترول"، ويجري التفاوض مع شركة مصر للبترول لتنفيذ وحدات شحن سيارات كهربائية بها.

كما توجد محطات إنفينيتي في العديد من المجمّعات السكنية الشهيرة في مصر، مثل بالم هيلز ونيو جيزة وسوديك، وكذلك المراكز التجارية، مثل ألماظة سيتي سنتر ومول داون تاون في التجمّع الخامس.

ما هي ملامح الشركة للتوسّع في تدشين محطات شحن السيارات الكهربائية؟

إنفينيتي وضعت خطة تسعى لتنفيذها في 3 سنوات على 3 مراحل، الأولى منها وجودها على الطرق السريعة، أمّا السنة الثانية فستُنشَر وحدات شحن السيارات الكهربائية في المدن الرئيسة، وفي السنة الثالثة ستُنَفَّذ وحدات شحن السيارات الكهربائية في المحافظات.

والشركة تركّز جهودها لإقامة منظومة متكاملة ومتطورة للسيارات الكهربائية في مصر، بما يتوافق مع رؤية الحكومة، لتحويل أساليب تسيير السيارات الخاصة في البلاد.

ونستهدف ضخّ استثمارات تصل إلى 300 مليون جنيه (19.2 مليون دولار) لتحقيق الخطة التوسعية للشركة، خلال السنوات المقبلة.

والشركة تسعى للوصول بعدد محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر إلى 300 محطة، بحلول عام 2023.

محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر
شاحن تيار مباشر سريع وشاحن تيار متردد في محطة ووك أوف كايرو سوديك الشيخ زايد

ما هي الجهات المقرضة لمحطات إنفينيتي لشحن السيارات الكهربائية؟

الشركة تعتمد على تمويلها الذاتي، ولم تلجأ للمصارف للحصول على قرض أو تمويل سواء للمحطات الحالية أو المدرجة في الخطة التوسعية، ولكنها قد تتجه إلى هذه الخطوة حال التوسع بشكل كبير في جميع محافظات مصر، والإعلان عن تنفيذ 500 محطة إضافية، على سبيل المثال، حينها سوف تحتاج الشركة لتمويلات من الجهات أو المؤسسات العالمية.

كم تبلغ تكلفة بيع الكهرباء من وحدات الشحن التي تملكها إنفينيتي؟

منذ بداية إنفينيتي وحتى الآن، تبيع الكهرباء للسيارات الكهربائية مجانًا، ودون أيّ رسوم، لحين إصدار تعرفة من قبل الحكومة وإقرارها، ويصل متوسط الكهرباء التي تشتريها إنفينيتي من شركات الكهرباء الحكومية المصرية نحو 20 ألف كيلوواط ساعة، وتدفع القيمة كل شهر.

كما يوجد عدد من المحطات تُشحَن وفقًا لنظام الشحن المسبق، "تدفع الشركة قيمة الكهرباء مقدّمًا"، وحين نفاد الرصيد يجري الشحن مرة أخرى.

هل هناك إمكان لتوقّف وحدة الشحن عند انقطاع الكهرباء أو أيّ طوارئ؟

الوحدات المركبة في جميع محطات شحن إنفينيتي لديها نظام يجري من خلاله تخزين الكهرباء، والدعم الفني موجود دائمًا، والمحطات جميعها مرتبطة ببرنامج تستطيع من خلاله الشركة معرفة الكميات المستهلكة أو المباعة أو وجود خلل بشيء ما.

وفي المستقبل، تعتزم الشركة الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوفير الكهرباء في محطات شحن السيارات الكهربائية، ولكن هذه الخطوة يتطلب معها إقرار ضوابط وقواعد نظام "آي بي بي IPP"، والذي يُعرف باسم المنتج المستقلّ.

إحدي محطات شحن السيارات الكهربائية
شاحنان تيار مباشر سريع وشاحن تيار متردد في محطة شيل أوت، طريق مصر اسكندرية الصحراوي

ماذا عن خسائر الشركة بسبب بيع الكهرباء للسيارات الكهربائية مجانًا؟

إنفينيتي تضع خطة طويلة المدى بمجال السيارات الكهربائية، والشركة توفّر الكهرباء في الوقت الحالي للسيارات مجانًا من محطاتها، رغم أنها تشتري الكهرباء من الحكومة بمقابل مادّي، ولكن لم تنظر للأمور على أنها خسارة، لاسيما وأن الدراسات الاقتصادية التي أجرتها الشركة لا تقول ذلك، وأن هذه الخطوة التي تجري حاليًا في إطار توجّه الشركة لنشر ثقافة شحن السيارات الكهربائية.

من وجهة نظرك، ما هي القيمة المناسبة لتعرفة بيع الكيلو واط/ساعة للسيارات الكهربائية؟

لازلنا ننتظر إعلانًا رسميًا من الحكومة المصرية بشأن قيمة التعرفة المقرر تطبيقها، ولكن الملامح الأولية تشير إلى أنها جاذبة ومشجعة، وتتراوح بين 189 قرشًا (0.12 دولار) و375 قرشًا (0.24 دولار)، والطبيعي أن الشركة تريد أعلى قيمة للبيع، ولكنها ستحدد وفقًا لطبيعة الشحن على التيار المستمر والتيار المتردد.

هل سترتبط تعرفة السيارات الكهربائية بأسعار الكهرباء التي تعلنها الحكومة؟

من خلال اجتماعاتنا مع صنّاع القرار والمسؤولين، طوال الفترة الماضية، من المرجح أن تكون تعرفة السيارات الكهربائية ثابتة لحين إشعار آخر، ولن تكون مرتبطة ببرنامج إعادة هيكلة أسعار الكهرباء ورفع الدعم الذي أعلنت عنه الحكومة المصرية، خاصة وأننا نشتري الكهرباء حاليًا بسعرها الحقيقي دون دعم.

هل سيكون للقطاع المنزلي نصيب من خطة إنفينيتي لتوفير شحن السيارات الكهربائية؟

الشركة بالفعل توفّر شاحن السيارات الكهربائية في المنزل، وباعت نحو 20 شاحنًا في عام 2020، وتصل تكلفة الشاحن المنزلي نحو 1000 دولار، وتجري محاسبة شحن السيارات منزليًا وفقًا لتعرفة الاستهلاك للاستخدام المنزلي التي أعلنت عنها الحكومة المصرية، وإنفينيتي تستهدف زيادة بيع الشاحن المنزلي، في العام الحالي، بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40%.

كيف يجري الاتفاق على تدشين محطات شحن السيارات الكهربائية؟

إنفينيتي تبرم اتفاقيات مع الشركات المسؤولة عن محطات الوقود لتركيب محطات شحن السيارات الكهربائية، بالتنسيق مع عدد من الجهات، ولابدّ من توافر البُنية التحتية والشبكة اللازمة لذلك.

ماذا عن فرص العمل في مجال شحن السيارات الكهربائية؟

منظومة شحن السيارات الكهربائية تعتمد على الاستهلاك الذاتي دون تدخّل العنصر البشري، حيث يقوم الشخص بوضع بطاقة، ويحدّد القدرات التي يحتاجها، ولكن يمكن القول، إن المجال يوفّر العديد من فرص العمل، سواء في مجال التشغيل والصيانة أو التسويق أو الدعم الفني والبرمجة والعديد من الوظائف الأخرى.

هل ستتجه الشركة لتنفيذ محطات غاز للسيارات؟

في الوقت الحالي، ليس من اهتماماتنا إنشاء محطات غاز طبيعي، على الرغم من الخطة المتكاملة للحكومة المصرية لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ونحن نهتم ونركّز بشكل رئيس على تدشين محطات شحن السيارات الكهربائية.

إنفينيتي لديها اتفاقية مع محطة غازتك، ولكن لتنفيذ محطة شحن للسيارات الكهربائية ضمن خطتها للوجود في جميع محطات الوقود.

ما هي رؤيتك ومقترحاتك لمنظومة السيارات الكهربائية في مصر؟

مصر بدأت في اتخاذ خطوات إيجابية بوضع ضوابط وقواعد لتنفيذ وحدات شحن السيارات الكهربائية في مصر، وكذلك تحديد تعرفة لبيع الكيلوواط للمواطنين، ولكن الخطوات تحتاج إلى تسريع الوتيرة لإقرارها والعمل بها.

واقترح أن تُدعم الأسعار المقدّمة للسيارات الكهربائية، حتى وإن كان دعمًا طفيفًا لتشجيع المواطنين على شراء السيارات الكهربائية والاعتماد عليها، وستظلّ الأرخص من السيارات التي تعمل بالوقود، والمستقبل للسيارات الكهربائية، حتى وإن كانت قيمة التعرفة بالسعر الحقيقي، فستظلّ أدنى من مثيلاتها التي تعمل بالبنزين أو الغاز الطبيعي.

وأناشد الحكومة بإقرار ضوابط وقواعد نظام "آي بي بيIPP"، والذي يُعرف بالمنتج المستقلّ حتى تتمكّن الشركة من تدشين محطات شحن للسيارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

كيف تعاملت الشركة مع تداعيات تفشّي وباء كورونا؟

الشركة تسعى دائمًا للحفاظ على الكوادر البشرية، وتهتمّ بصحة العاملين والموظفين، وخفضت أعداد الموظفين إلى النصف، وفي بعض الأحيان كانت تعمل بربع قوّتها ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وخطة الشركة للتوسّع في محطات شحن السيارات الكهربائية تأثّرت، وتأخرت بنسبة 60%، حيث حققت شركة إنفينيتي 40% من خطتها لتوسيع شبكتها لمحطات شحن السيارات الكهربائية في السوق المصرية، العام الماضي.

هل وقّعت إنفينيتي اتفاقية مع الشركات المصنّعة للسيارات الكهربائية؟

إنفينيتي تقدّم بطاقات شحن مجانية لسيارات شركة "بي أم دبليو"، وفقًا للاتفاق، حيث يُمنَح من يقوم بشراء سيارة كهربائية جديدة بطاقة شحن من جميع وحدات الشحن التابعة لشركة إنفينيتي، ويجري التفاوض مع "جنرال موتورز" و"هيونداي" لتطبيق الاتفاقية نفسها، خاصة أن الشركة تسعى لإبرام اتفاقيات تعاون مع جميع الشركات المصنّعة للسيارات.

هل هناك خطة للاندماج أو الاستحواذ مع شركات أخرى؟

السوق ما زالت في بداياتها، ونسعى لتثبيت أقدامنا بصفتنا شركة مصرية رائدة في مجال شحن السيارات الكهربائية، أسوة بما حدث من قبل في مشروعات الطاقة الشمسية، ولكن من الوارد إبرام شراكات تعاون في الفترة المقبلة.

هل توجد نيّة لتنفيذ وحدات شحن سيارات كهربائية خارج مصر؟

إنفينيتي تسعى لوجودها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وتجري دراسة تنفيذ محطات شحن سيارات كهربائية في دول عربية، مثل المغرب وليبيا، وهذه الدراسة تسير بشكل طبيعي دون المساس بالخطة الشاملة للشركة في السوق المصرية.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
إنفنيتىالتعاون للبترولالحكومة المصريةالسيارات الكهربائيةالطاقةالطاقة الشمسيةالطاقة المتجددةالغازشحن السيارات الكهربائيةشركة إنفنيتى المصريةشيل أوتغازتكمحطات شحن السيارات الكهربائيةمصرمصر للبترولوباء كوروناوحدات شحن سيارات كهربائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى