رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيعاجلمنوعات

جيبكا يدعو إلى الابتكار والتعاون في إنتاج المغذيات الزراعية

لتلبية احتياجات السكان والطلب على الغذاء

دينا قدري

تحدث نائب الرئيس التنفيذي للمغذيات الزراعية في شركة سابك السعودية، نائب رئيس لجنة المغذيات الزراعية في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، سمير العبد ربه، عن التحديات التي تواجه صناعة المغذيات الزراعية.

وأكد -في كلمته الافتتاحية لليوم الثاني من الدورة الـ11 من مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية- أهمية الابتكار والتعاون في المرحلة المقبلة لضمان إنتاج مغذيات زراعية أكثر كفاءة، مع الالتزام بأهداف الاستدامة.

تحديات المغذيات الزراعية

شدد العبد ربه على أن "العالم لن يكون قادرًا على تلبية احتياجات السكان المتزايدة وتزايد الطلب على الغذاء دون المغذيات الزراعية".

لذلك، أكد أنه "يجب أن تستخدم المغذيات الزراعية المطورة وسائل فعّالة لمحاولة حل هذا المأزق.. الكفاءة والفعالية لن تكونا كافيتين للتغلب على هذا المأزق.. يتعين علينا أيضًا استخدام المغذيات الزراعية بمسؤولية".

وأضاف أن "تزايد عدد السكان والطلب على المزيد من الغذاء، بالإضافة إلى الأراضي الصالحة للزراعة وندرة المياه المتزايدة باستمرار والأهداف العالمية المستدامة.. هذا المزيج يشكل تحديًا كبيرًا لصناعة المغذيات الزراعية".

عوامل ضمان الاستدامة

عن كيفية تحقيق الاستدامة مع الحصول على محاصيل عالية وخسائر أقل في المغذيات، أوضح نائب رئيس لجنة المغذيات الزراعية في جيبكا أن الابتكار يُعد كلمة السر.

وقال: "الابتكار من أجل إنتاج مغذيات زراعية عالية الكفاءة.. لا يقتصر الابتكار على إنتاج مغذيات زراعية أكثر فاعلية وكفاءة واستدامة.. ولكنه يجب أن يجيب عن سؤال كيف نُنتج هذه المغذيات الزراعية؟".

وأوضح أن الأمن الغذائي كان يكتسب زخمًا في وقتٍ من الأوقات، ولكن توازن الاستدامة يجب أن يكون في الأذهان أيضًا.

وشدد على أن التعاون مهم لضمان أن التوازن حُقق بفاعلية وكفاءة، مثلما حدث وقت جائحة فيروس كورونا.

وقال إن هذا التعاون يضمن "أننا مستعدون للجيل التالي من المغذيات الزراعية.. ويجب أن نكون مستعدين أيضًا للخلل الذي سيحدث".

مؤتمر جيبكا

انطلقت فعاليات اليوم الأول من الدورة الـ11 من مؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية، أمس الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي.

ينظم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات المؤتمر الذي ينعقد هذا العام تحت شعار "خارطة طريق جديدة لمستقبل غذائي آمن".

ويهدف إلى "توفير منصة مثالية تناقش التحديات المتعلقة بالقطاع ومستقبله، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين القادة وروّاد الصناعة"، حسبما أكد الأمين العام للاتحاد، عبدالوهاب السعدون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى