تقارير النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك: الطلب العالمي على النفط قد يتجاوز 102 مليون برميل في 2022

من المقرر أن يصل لمستوى قياسي أواخر العام المقبل

سالي إسماعيل

ترى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن إجمالي الطلب العالمي على الخام سيتجاوز حاجز 100 مليون برميل يوميًا العام المقبل، بعد تعديل تقديرات النمو بالرفع.

وبحسب تقرير أوبك عن شهر أغسطس/آب، فمن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بنحو 4.15 مليون برميل يوميًا عام 2022، وهي تقديرات أعلى من التقييمات السابقة البالغة 3.28 مليون برميل يوميًا.

وبعد هذه المراجعة الصعودية في النمو، فإن إجمالي الطلب العالمي على النفط يُرجّح أن يبلغ 100.83 مليون برميل يوميًا في المتوسط العام المقبل، مقابل 99.97 مليونًا المسجلة عام 2019.

ويعني ذلك أن الإجمالي العالمي للطلب على النفط من المقرر أن يتجاوز مستويات ما قبل وباء كورونا ويكسر كذلك عتبة 100 مليون برميل يوميًا في مجمل عام 2022، للمرة الأولى على الإطلاق.

وتقول أوبك في تقريرها الشهري: "الطلب العالمي على النفط في 2022 يُتوقع الآن أن يصل إلى 100.8 مليون برميل يوميًا، ليتجاوز مستويات ما قبل الوباء".

ومن المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط لأعلى مستوى على الإطلاق عند 102.81 مليون برميل يوميًا، وذلك في الربع الأخير من 2022.

وكان أعلى رقم بلغه الطلب العالمي على النفط في الربع الرابع من عام 2019 عند 100.79 مليون برميل يوميًا، بحسب تقرير أوبك عن شهر يونيو/حزيران 2020.

آفاق الطلب في 2021

أبقت منظمة أوبك تقديراتها على نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 6 ملايين برميل يوميًا دون تغييرات تُذكر عن تقييمات الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على الخام هذا العام 96.68 مليون برميل يوميًا في 2021، مقارنة مع 90.73 مليونًا المسجلة العام الماضي، بعد انكماش تاريخي للطلب.

وتسبّب تفشّي وباء كورونا العام الماضي وتداعيات مكافحة انتشاره عالميًا بانهيار تاريخي في الطلب العالمي على الخام؛ إذ انكمش تقريبًا بنحو 10 ملايين برميل يوميًا.

وأوائل العام الماضي، تراجعت أسعار الخام لمستويات أقلّ من الصفر لتُتداول في النطاق السالب لأول مرة في التاريخ قبل أن تتعافى مجددًا على خلفية اتفاق تحالف أوبك+ بشأن خفض قياسي للإمدادات في مسعى لاستعادة التوازن إلى السوق.

تعافي الاقتصاد العالمي

رغم أن الاقتصاد العالمي شهد تعافيًا قويًا في النصف الأول من العام الجاري، فإنه لا يزال تحت رحمة التطورات ذات الصلة بوباء كورونا.

ومن المتوقع تباطؤ وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي في الربع الأخير من هذا العام، بعد نمو ملحوظ في الربع الثالث من 2021، وفق ما ذكرته أوبك.

وتشير تقديرات أوبك إلى أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد ينمو بنحو 5.6% في مجمل هذا العام، قبل أن يتوسع بنحو 4.2% العام المقبل.

تقديرات وكالة الطاقة

وعلى جانب آخر، تتوقع وكالة الطاقة حاليًا نمو الطلب على النفط بنحو 5.2 مليون برميل يوميًا هذا العام -بعد التعديل بالخفض- ليصل إلى 96.1 مليونًا في المتوسط.

وتقدّر الوكالة الدولية الطلب العالمي على الخام العام المقبل عند 99.4 مليون برميل يوميًا -ليكون قرب مستويات عام 2019 قبل تفشّي الوباء- بوتيرة نمو تبلغ 3.2 مليونًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى