نفطأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسية

تحديث - أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% مسجلة مكاسب أسبوعية

هبة مصطفى

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع تزايد مؤشرات تشديد الإمدادات الأميركية، بعد أن ضرب إعصار آيدا الإنتاج البحري، لكن الخام حقق مكاسب أسبوعية.

وارتفعت حفارات النفط في الولايات المتحدة بنحو 7 حفارات الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 401 حفارة، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بأكثر من 2%، مسجلةً 72.92 دولارًا للبرميل.

وسجّلت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- ارتفاعًا بنسبة 2.3%، عند مستوى 69.72 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت بأكثر من 1.5%، في نهاية تعاملات أمس الخميس، بعد جلسة متقلبة، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية من الخام، وقرار الصين بالسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي.

وحقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب بنحو 0.4% و0.6% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

إعصار آيدا وأسعار النفط

تأثرت أسعار النفط بإعلان شركة رويال دوتش شل، أكبر منتج للنفط في خليج المكسيك، أمس الخميس، وجود قوة قاهرة على الشحنات إلى آسيا بسبب أضرار الإعصار، مشيرة إلى أن 80% من إنتاجها في الخليج ظل معطلًا.
شيفرون - أهمية خليج المكسيك

وتواصلت تقييمات الأضرار في منشأة شل البحرية "ويست دلتا"، كونها تعمل بصفتها محطة نقل لجميع الإنتاج من 3 حقول نفطية في المياه العميقة، وتصل المحور بالشاطئ عبر خطوط أنابيب كبيرة، فيما استبعد محللون استئناف النشاط بتلك المنشآت قبل أسبوع.

وتسبّب إعصار آيدا في تخلي السوق عن 20 مليون برميل من إنتاج خليج المكسيك في أميركا، وعزز الإعصار من خفض توقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لإنتاج النفط الأميركي عام 2022 بمقدار 100 ألف برميل يوميًا إلى 11.7 مليون برميل يوميًا.

وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئي إنه جرى تعطيل 1.39 مليون برميل يوميًا من الخام و1.72 مليار قدم مكعبة يوميًا من إنتاج الغاز الطبيعي أمس الخميس.

وظل ثلاثة أرباع إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك دون اتصال، وفقًا لبيانات حكومية، مع مواصلة جهود التعافي، وفق رويترز.

وأدى انقطاع التيار الكهربائي في منشآت المعالجة وخطوط الأنابيب البرية إلى تعطيل إنتاج النفط من الوصول إلى الشاطئ، ما دعم أسعار النفط منذ الأسبوع الماضي، كما لا تزال 71 منصة نفطية -ضمن 288 أُخليت قبل الإعصار- لم تدخل حيز التشغيل.

مخزون النفط الأميركي

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأقل من توقعات المحللين الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الخامسة على التوالي.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الخميس- تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 1.5 مليون برميل، لتصل إلى 423.9 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 7.2 مليون برميل، وانخفضت -أيضًا- مخزونات المقطرات بمقدار 3.1 مليون برميل.

الاحتياطي الصيني

تأثرت أسعار النفط بإعلان الصين الإفراج عن كميات من احتياطي النفط الإستراتيجي إلى السوق عبر مزاد علني، لتخفيف الضغط على المصافي المحلية، ما أدّى إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 1.4%.
النفط في الصين

ويأتي الإعلان من إدارة الاحتياطيات مع ارتفاع أسعار خام برنت القياسي بنسبة 40% تقريبًا هذا العام، وسط انتعاش في الطلب على الطاقة بعد الانهيار الناجم عن جائحة فيروس كورونا في عام 2020.

وكانت آخر أرقام عامة عن احتياطي النفط الإستراتيجي الصيني قد صدرت في عام 2017، عندما قال المكتب الوطني للإحصاء إن بكين أقامت 9 قواعد تخزين بسعة احتياطي إجمالية قدرها 37.73 مليون متر مكعب، أي 237.66 مليون برميل من النفط الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق