طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

1.2 مليار دولار استثمارات بريطانية في المشروعات الخضراء للهند

داليا الهمشري

في إطار تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة، تعتزم مؤسسة تمويل التنمية البريطانية "سي دي سي" استثمار مليار دولار في الهند خلال المدة ما بين عامي 2022 و2026.

كما خصصت المملكة المتحدة استثمارًا جديدًا خاصًا ومتعدد الأطراف بقيمة 200 مليون دولار في صندوق أسهم النمو الأخضر المشترك بين بريطانيا والهند، الذي يستثمر في الطاقة المتجددة.

تعاون الهند وبريطانيا

أعلن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، ونظيرته الهندي نيرمالا سيترامان، خطوات جديدة للتعامل مع تغير المناخ وتعزيز الاستثمار، خلال الحوار الاقتصادي والمالي الـ11 بين المملكة المتحدة والهند "إي إف دي" الذي عُقد مؤخرًا.

ويُقام الحوار الاقتصادي والمالي سنويًا بتمثيل رفيع المستوى، لاستكشاف السبل التي يمكن من خلالها للمملكة المتحدة والهند تعزيز علاقتهما الاقتصادية لتعزيز الوظائف والاستثمار في كلا البلدين.

ويركز على العمل المناخي، والتعاون في مجال الخدمات المالية، وفرص التجارة والاستثمار.

الاستثمار في المشروعات الخضراء

تشمل الخطوات تخصيص حزمة بقيمة 1.2 مليار دولار من الاستثمار العام والخاص في المشروعات الخضراء، والطاقة المتجددة في الهند والإطلاق المشترك لمبادرة قيادة تمويل المناخ "سي إف إل آي" في الهند.

وستدعم الاستثمارات هدف الهند البالغ 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

كما يتضمن المبلغ المقترح استثمارًا بقيمة مليار دولار من مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة "سي دي سي" في مشروعات خضراء في الهند في المدة بين عامي 2022 و2026، وهذا يعتمد على محفظة مؤسسة التمويل الحالية البالغة 1.99 مليار دولار من استثمارات القطاع الخاص في الهند.

كما التزمت الحكومتان باستثمارات مشتركة لدعم الشركات التي تعمل على حلول التكنولوجيا الخضراء المبتكرة، بما في ذلك استثمار جديد خاص ومتعدد الأطراف بقيمة 200 مليون دولار في صندوق أسهم النمو الأخضر المشترك بين المملكة المتحدة والهند، الذي يستثمر في الطاقة المتجددة الهندية.

تمويل البنية التحتية

ستساعد شراكة مبادرة قيادة تمويل المناخ في الهند "سي إف إل آي" على توفير رأس المال الخاص في البنية التحتية المستدامة في الهند، بما في ذلك الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من التقنيات الخضراء.

وسيقود التمويل مجموعة من المؤسسات المالية الرائدة المسؤولة عن أصول بقيمة 6.2 تريليون دولار، ويرأسها المبعوث الخاص للأمم المتحدة للمدن والتغير المناخي، مايكل بلومبيرغ.

كما اتفق الجانبان على تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين المملكة المتحدة والهند في مدينة "غوجارات إنترناشيونال فاينانس تيك سيتي" (غي آي إف تي)، وهي أول مركز دولي للخدمات المالية في الهند.

وتهدف الشراكة الإستراتيجية إلى دعم المدينة، لتصبح مركزًا ماليًا مستدامًا للتكنولوجيا المالية.

وأصبح باركليز ثالث مصرف بريطاني يبدأ عملياته في مدينة غوجارات للتمويل هذا العام، بعد مصرف "إتش إس بي سي" الاستثماري البريطاني، وشركة "ستاندرد تشارترد" البريطانية متعددة الجنسيات للخدمات المصرفية والمالية.

رفع سقف الاستثمار الأجنبي المباشر

رحّبت المملكة المتحدة -أيضًا- بقرار الهند الأخير رفع سقف الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التأمين من 49% إلى 74%، ما سيساعد الشركات البريطانية على الحصول على ملكية أكبر لعملياتها في الهند.

وفي معرض ترحيبها بهذا الإعلان، قالت مديرة برنامج المناخ، في معهد الموارد العالمية "دبليو آر آي"، أولكا كيلكار: "سيتطلّب النطاق الهائل للتحوّل منخفض الكربون في الهند استثمارات رأسمالية مسبقة، ويمكن استخدام التمويل لبناء طاقة خضراء جديدة وصناعة وبنية تحتية حضرية وتجنب هيمنة المشروعات كثيفة الكربون".

وأضافت: "كما يجب أن تعطي مبادرات التمويل الجديدة الأولوية للاستثمارات في الطاقة الريفية اللامركزية والمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، التي لديها إمكانات كبيرة للحد من الانبعاثات، ودعم سبل العيش".

ومن جانبه، قال رئيس قسم الاستشارات البحثية في معهد غوجارات لأبحاث وإدارة الطاقة "جي إي آر إم آي"، أخيليش ماغال، إن التطور يجب أن يُسهم في تدفق التمويل منخفض التكلفة لأهداف الطاقة النظيفة.

وأضاف أن "الدعم المالي الكافي كان دائمًا مصدر قلق حيويًا للعمل المناخي، وفي حين تمضي الهند قدمًا في سعيها نحو مستقبل نظيف، يزيد الإعلان مزيدًا من الثقة تجاه المفاوضات البناءة في"كوب26"، ويبقى أن نرى كيف ستأتي الأموال ومن أي مصادر وأين ستستخدم؟".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق