أخبار النفطتقارير النفطرئيسيةنفط

نيجيريا تتطلع لاستعادة ثقة المستثمرين في قطاع النفط

5 مليارات دولار استثمارات بالقطاع في 5 سنوات

محمد فرج

نجحت صناعة النفط والغاز في نيجيريا باستقطاب استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في 5 سنوات.

وقال العضو المنتدب في شركة النفط الوطنية النيجيرية "إن إن بي سي"، ميلي كياري، إن إجمالي "الاستثمار العالمي بقطاع النفط بلغ 50 مليار دولار، ولم يكن بمقدور النيجيريين سوى جذب 5 مليارات دولار".

وأوضح أن قانون صناعة النفط سوف يساعد مناخ الاستثمار في البلاد بشكل أكبر، إذ سيكون لدى المزيد من المستثمرين ثقة الآن في القطاع، حسبما ذكر موقع صن نيوز أونلاين.

وقال كياري، إن الاتجاه السلبي الذى شهدته الدولة السنوات الماضية ونتج عنه عزوف الاستثمار الأجنبي المباشر، سيكون شيئًا من الماضي، خاصة مع عودة ثقة المستثمرين.

نيجيريا
الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية "ميلي كياري"

ثقة مجتمع الأعمال الدولي

أبدى ميلي كياري، استغرابه وأسفه "لأن نيجيريا بالرغم من كونها دولة لديها أكبر احتياطي من النفط والغاز، فإن الاستثمارات المهمة في هذا القطاع مازالت تهرب، نتيجة لعدم لغياب قوانين النفط والغاز لتوجيه قرار الاستثمار".

وأكد أن شركة النفط النيجيرية ستعيد ثقة مجتمع الأعمال الدولي، لا سيما في القطاع المالي وقطاع النفط والغاز، مما يجعل البلاد وجهة أعمال مفضلة.

وتابع: "رجال الأعمال لا يهتمون بما تفعله طالما أن القواعد الخاصة والأمور المالية تلتزم بالقاعدة والمعايير".

قانون النفط النيجيري

من المزمع أن يُحدث قانون النفط الجديد طفرة كبيرة بقطاع الطاقة النيجيري وتشجيع الاستثمار في البلاد خلال السنوات المقبلة.

وتعرّض القانون لانتقادات عديدة بعد إقراره من الجمعية الوطنية مؤخرًا، ووصفته الأحزاب المعارضة بأنه بمثابة "ازدراء لشعب دلتا النيجر وسحق لإرادة الشعب".

وقال نائب الرئيس النيجيري، ييمي أوسينباجو، إن القانون الجديد ومبادرات الغاز سيعززان قطاع الطاقة وتحسين كفاءة خطط التصنيع في نيجيريا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء النيجيرية.

وأضاف أوسينباجو أن القانون يساعد نيجيريا في أن تصبح دولة صناعية تعتمد على الغاز.

وتتضمن مبادرات الغاز دافعًا لتشجيع الاستثمارات في إنتاج الغاز وتحسين قدرات نيجيريا التي تحتوي على إمكانات ضخمة من الغاز، والعمل على تطوير صناعة الغاز المضغوط ليكون بديلًا لوقود السيارات، وهو ما يوفر للنيجيريين وقودًا أرخص وأنظف.

أكد نائب الرئيس النيجيري أن هناك أيضًا خطة رئيسة للغاز توفر الاستثمار في البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز بجميع أنحاء البلاد.

النفط والغاز في نيجيريا

ارتفاع أسعار غاز الطهي

في سياق آخر، يلجأ العديد من النيجيريين إلى استخدام وسائل بديلة للطهي مع ارتفاع أسعار غاز النفط المسال إلى السقف، بسبب تنفيذ الحكومة الفيدرالية لسياسة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 7.5% بشأن غاز الطهي المستورد.

وأظهر مسح لأسعار غاز الطهي أجرته غلوبال فاينانس دايجست، أن السلعة قفزت بأكثر من 100% منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي في جميع أنحاء البلاد، حسبما ذكر موقع صن نيوز أونلاين.

ووفقًا للمسح، وعلى الرغم من وجود شركة الغاز المسال النيجيرية، تستورد البلاد قرابة 70% من غاز النفط المسال للاستخدام المحلي، ويجري الحصول على النسبة المتبقية والبالغة 30% من التجّار المحليين.

وقالت مصادر في الصناعة، إن الحكومة بدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة البالغة 7.5% على واردات غاز النفط النفط المسال منذ قرابة 3 أسابيع، بينما جرى تكليف بعض التجّار بدفع الضريبة على السلع المستوردة منذ عدّة أشهر، حسب موقع صن نيوز أونلاين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى