أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

تيسلا تقتحم السوق الهندية بـ4 سيارات كهربائية

دينا قدري

تقترب تيسلا الأميركية من الظهور الرسمي لأول مرة في الهند، في تحدٍ جديد لشركة صناعة السيارات الكهربائية التي سيتعين عليها التغلب على عدة عقبات في هذه السوق الناشئة.

وتلقت الشركة الموافقة على تصنيع أو استيراد 4 طرازات، إذ اُعتمدت سياراتها بوصفها صالحة للسير على الطريق في الهند، حسبما نقلت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" الهندية.

وأظهر منشور على الموقع الإلكتروني لوزارة النقل البري والطرق السريعة في البلاد، أن "الاختبارات تضمن تطابق السيارة مع متطلبات السوق الهندية من حيث الانبعاثات والسلامة وملاءمة الطريق".

كان الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، قد صرح في وقت سابق بأن وجود مصنع في الهند "محتمل تمامًا"، إذا تمكنت الشركة من قياس مدى نجاح التجربة عن طريق استيراد السيارات.

تحديات وعقبات

لن يكون الحصول على موطئ قدم في سوق السيارات الهندية أمرًا سهلاً، بالنظر إلى أن السيارات الكهربائية لا تمثل سوى 1% من مبيعات السيارات السنوية في البلاد، وأن سيارات تيسلا باهظة الثمن.

تُعد قلة البنية التحتية للشحن ونقص التمويل للشركات التي ترغب في تطوير السيارات الكهربائية من الأسباب الأخرى وراء تأخر الهند في التحوّل الكهربائي.

نظام الضرائب المرتفع في البلاد هو عقبة أخرى، فقد غرّد إيلون ماسك، الشهر الماضي قائلًا إن رسوم الاستيراد في الهند هي من بين أعلى الرسوم في العالم.

وأضاف أن الدولة تتعامل مع سيارات الطاقة النظيفة مثلما تتعامل مع سيارات البنزين، وهو ما لا يتوافق مع أهدافها المناخية.

مطالبات بخفض الضرائب

تباينت ردود الأفعال حول دعوة تيسلا للخفض الضريبي على السيارات الكهربائية المستوردة.

فقد دعمت وحدة فولكس فاغن الهندية، وشركة هيونداي موتور إنديا، هذه الخطوة، بينما دعت شركة ماهيندرا آند ماهيندرا إلى مراجعة تعريفات الاستيراد جنبًا إلى جنب مع الرسوم المحلية المنخفضة.

وصرح المدير المالي لشركة تاتا موتورز، بي بي بالاجي، الشهر الماضي بأنه يجب أن تستمر الحكومة في الخطة الحالية لدعم السيارات الكهربائية، والتي تركز على توطين النماذج الكهربائية والقدرة على تحمل تكاليفها.

وقالت الحكومة الهندية إنه ليس لديها خطط لخفض رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية.

هجوم مضاد

كان الرئيس التنفيذي لشركة "أولا" الهندية، باهفيش آغاروال، قد رد على مطالبات ماسك بخفض الرسوم الجمركية، إذ طالبه بالاستثمار أولًا في البلاد.

قال آغاروال: "أنت تعلم أن المنافسة شيء جيد، وفي النهاية يجب أن تخلق الصناعة ثورة استدامة في البلاد.. وكل من يرغب في التصدير إلى الهند يجب أن يستثمر هنا في الهند".

وتابع: "إنني أرحب بهذا الشخص المحترم وبوجوده في الهند.. الشركات سواء هندية أو عالمية يجب أن تستثمر في الهند، هذا هو ردي على أي شخص يرغب في تصدير مُنتجه للهند، والهند مكان جيد للاستثمار".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى