أخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

سينوبك تستثمر 4.6 مليار دولار في الهيدروجين والطاقة المتجددة

خلال السنوات الـ5 المقبلة

مي مجدي

تسعى شركة سينوبك الصينية، أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا، لتصبح أكبر منتج للهيدروجين في الصين خلال السنوات الـ5 المقبلة.

قال رئيس الشركة، ما يونغ شنغ، إن سينوبك تولي الهيدروجين أولوية قصوى بوصفه محرك النمو الرئيس في قطاع الطاقة المتجددة، إلى جانب مشروعاتها في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأنشطتها التقليدية ذات الانبعاثات الكربونية الكثيفة، وفقًا لما نقله موقع "آرغوس ميديا".

خطة سينوبك

بتكلفة 4.6 مليار دولار أميركي، تخطط الشركة لإنشاء 1000 محطة لحقن الهيدروجين بطاقة 200 ألف طن سنويًا خلال الأعوام من من 2021 إلى 2025، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة إنتاجية تتجاوز مليون طن سنويًا بحلول عام 2025.

وتشمل الاستثمارات مشروع الهيدروجين الأخضر المخطط له بقدرة 10 آلاف طن سنويًا في أوردوس، وستغطي أيضًا محطات الحقن والتنقية والمعالجة والتخزين والنقل، إلى جانب بحث وتطوير المعدّات الأساسية اللازمة.

وأشار "ما يونغ شنغ" إلى أن الشركة لديها أكثر من 30 ألف محطة وقود في جميع أنحاء الصين، مما سيمنحها ميزة في توزيع الهيدروجين.

وحتى الآن، قامت سينوبك ببناء 20 محطة لتعبئة الهيدروجين، إلى جانب 60 محطة أخرى قيد الإنشاء.

وتنتج الشركة قرابة 3 ملايين طن سنويًا من الهيدروجين من مصادر الطاقة غير المتجددة، التي تُستخدم أساسًا في تكرير النفط والعمليات البتروكيماوية.

الطاقة الشمسية - إنيل غرين باور

الحياد الكربوني

تتطلع الشركة الصينية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتماشيًا مع تباطؤ نمو الطلب على المنتجات النفطية، ستواصل سينوبك تحويل عائدات الإنتاج من مشتقات النفط إلى المنتجات البتروكيماوية، وزيادة حصتها في السوق، وتسريع تطوير وإنتاج المنتجات الكيماوية.

وعلى الرغم من صدارتها في مجال التكرير والمنتجات الكيميائية، تهدف سينوبك إلى إنفاق 39.2% من ميزانيتها على إنتاج الهيدروجين، في محاول لتجنّب انبعاث 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2025.

وتأمل شركة النفط العملاقة -المملوكة للدولة- إلى الحفاظ على إنتاج النفط الخام وزيادة إنتاج الغاز لتوفير إمدادات الكهرباء في الصين خلال مرحلة التحول إلى الطاقة النظيفة.

إلى جانب الهيدروجين الأخضر، تخطط سينوبك أيضًا لاستخدام الطاقة المتجددة لعزل الكربون من أنشطتها من خلال تنفيذ 7 آلاف مشروع للطاقة الشمسية -بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط- في محطات الوقود بحلول 2025.

وفي المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، بدأت الشركة العمل في 32 موقعًا لتجارة التجزئة بالطاقة الشمسية بقدرة تبلغ 1.5 ميغاواط، وهو جزء من خطة الشركة لبناء 1000 محطة هذا العام.

كما ستعمل محطات طاقة الرياح البحرية على تشغيل مصافي سينوبك الساحلية، وتخطط الشركة لإضافة 5 آلاف بطارية لشحن السيارات الكهربائية، ضمن خطتها الخمسية.

إلى جانب زيادة إنتاج الشركة من الوقود الحيوي خلال هذه المدة، ستوفر سينوبك 100 ألف طن من الوقود الحيوي للطائرات و78 ألف طن من الإيثانول سنويًا بحلول عام 2025.

كانت الشركة قد أعلنت أمس الأحد عن أعلى صافي أرباح في النصف الأول منذ 2018، بنحو 6.05 مليار دولار، نتيجة انتعاش أسعار النفط والغاز، واستقرار الطلب المحلي على الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى