أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

جنوب أفريقيا تطرح 102 مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

داليا الهمشري

نشرت سلطات جنوب أفريقيا قائمة بالمشروعات المقرر طرحها في الجولة الخامسة من برنامج الشراء المستقل للطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا "آر إي أي بي بي بي بي".

وتسعى جنوب أفريقيا للحصول على 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و 1.6 غيغاواط من طاقة الرياح من المشروعات المطروحة، حسب مجلة "بي في ماغازين".

مشروعات الطاقة المتجددة

الطرح الجديد يتضمن 39 مشروعًا للرياح، و63 مشروعًا للطاقة الشمسية، تأمل سلطات جنوب أفريقيا من خلاله الحصول 2.6 غيغاواط من طاقة الطاقة المتجددة، وفقًا للبيان الذي نشرته وزارة الموارد المعدنية والطاقة.

قال خبير الطاقة في "بلو هيرزون" لخدمات استشارات الطاقة كريس أهلفيلدت، إن طرح أكثر من 100 مشروع للحصول على 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و 1.6 غيغاواط من طاقة الرياح، يشير إلى أنه لا يزال هناك اهتمام بسوق الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا"، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

تكنولوجيا الطاقة الشمسية

قال أهلفيلدت، إن 62% من المشروعات المقترحة ستستخدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية، لذا فإن القيود التي فرضتها شركة إسكوم للكهرباء المملوكة للدولة لقدرة التوليد الجديدة في مقاطعة الكاب الشمالية، ستجبر أصحاب العطاءات الجديدة على استهداف مواقع في واحدة من المقاطعات الـ8 الأخرى.

يأتي ذلك بعد أن كانت معظم قدرة الطاقة الشمسية تتركز في الكاب الشمالية، إذ تمتلك بعض أفضل موارد الطاقة الشمسية في البلاد.

قيود إسكوم

أضاف أهلفيلدت: "من المحتمل أن يكون لقيود إسكوم بعض النتائج الإيجابية، فمن المرجح أن يؤدي توزيع المشروعات عبر المقاطعات الأخرى إلى مزيد من فوائد التنمية الاجتماعية، والاقتصادية الموزعة في البلاد".

وتابع خبير الطاقة في "بلو هيرزون": "بالنسبة للمشروعات التي لم يحالفها الحظ في الجولة الخامسة، لا يزال لديها الفرصة بعد التغيير الأخير في اللوائح التي تسمح بتطوير مشروعات تصل إلى 100 ميغاواط في الدولة دون ترخيص".

كانت حكومة جنوب أفريقيا قد أجرت مؤخرًا تعديلات في قانون تنظيم الكهرباء، يستهدف إطلاق استثمارات كبيرة على المدى القصير والمتوسط، من خلال التوليد الموزّع (توليد الكهرباء في موقع استخدامها أو بالقرب منه).

ونصّت الإجراءات الجديدة على أنه يمكن بناء محطات شمسية كبيرة تصل إلى 100 ميغاواط دون طلب ترخيص، من خلال إجراء مبسّط مع الجهة التنظيمية الوطنية.

ورفعت حكومة جنوب أفريقيا رسميًا سقف الترخيص لمشروعات التوليد المدمجة من 1 ميغاواط إلى 100 ميغاواط.

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق