رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الطلب على الكهرباء يسجل رقمًا قياسيًا في الجزائر

بلغ 16 ألفًا و224 ميغاواط الأحد الماضي

سجلت الجزائر رقمًا قياسيًا جديدًا في الطلب على الكهرباء بلغ 16 ألفًا و224 ميغاواط، يوم الأحد الماضي، عند الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي.

جاء ذلك بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، والذي تسبّب باندلاع حرائق في عدّة أماكن بالبلاد.

خطة سونلغاز

نجحت الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز"، في اجتياز اختبار ارتفاع الطلب على الكهرباء، والذي شهد زيادة بنحو 10.3%، أي نحو 1510 ميغاواط، مقارنة بذروة الطلب في المدة نفسها من 2020، والتي بلغت 14 ألفًا و714 ميغاواط، والمسجلة في 28يوليو/تموز عند الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي، حسبما ذكر بيان للشركة.

كانت "سونلغاز" قد وضعت خطة متكاملة من أجل تفادي انقطاعات الكهرباء خلال فصل الصيف، من خلال إضافة قدرات جديدة للشبكة الكهربائية.

الجزائر محطات كهرباء
محطة كهرباء في الجزائر - الصورة من وكالة الأنباء الجزائرية (11 مارس 2021)

أسباب زيادة الطلب على الكهرباء

أرجع بيان الشركة أسباب ارتفاع الطلب على الكهرباء لمستويات قياسية إلى موجة الحر الاستثنائية التي أُعلِنَت من قبل الديوان الوطني للأرصاد الجوية، خلال الأيام الماضية، وبسبب الحرائق الكبيرة التي مسّت عددًا كبيرًا من الولايات، ما خلّف ارتفاعًا ملموسًا في درجات الحرارة.

وسجلت درجات الحرارة في الجزائر ارتفاعًا كبيرًا بزيادة بنحو 8 درجات مئوية مقارنة بالمعايير الموسمية، وقُدِّر متوسط درجة الحرارة ليوم الأحد الماضي، الذي شهد أعلى معدل طلب على الكهرباء نحو 40 درجة مئوية، أي أشدّ حر بـ8 درجات مئوية مقارنة بذروة الحرارة في شهر أغسطس/آب من العام الماضي.

وذكرت سونلغاز أنه من أجل تلبية الطلب على الكهرباء، استُدعيَ الأسطول الكهربائي بأكمله لتغطية الاحتياجات القياسية يوم الأحد الماضي، إذ جرت تغطية هذا المستوى من الطلب على الكهرباء البالغ 16 ألفًا و224 ميغاواط، وفقًا لخطة الشركة المتوقعة لصيف 2021.

تصدير الكهرباء

أشارت الشركة الجزائرية إلى أنه على الرغم من الطلب الكبير على الكهرباء، فإنه جرى الحفاظ على سلامة المنظومة الكهربائية الجزائرية، بل نجحت في تصدير الكهرباء إلى تونس والمغرب بواقع 300 ميغاواط و200 ميغاواط على التوالي.

كانت سونلغاز قد توقعت أن يصل الطلب على الكهرباء إلى 17 ألف ميغاواط، وتعهدت بتشغيل طاقة تزيد عن 3700 ميغاواط خلال العام الحالي، من بينها نحو 2800 ميغاواط في فصل الصيف.

واستبعد المدير العامّ لـ"سونلغاز"، شاهر بولخراص، في تصريحات سابقة بلوغ مرحلة صفر انقطاعات خلال الصيف، خاصة أن نسبة استهلاك الكهرباء تتضاعف، ففي حين تسجّل نسبة استهلاك ما بين 8 آلاف و9 آلاف ميغاواط خلال فصل الشتاء، ترتفع نسبة الاستهلاك في الصيف إلى 16 ألف و17 ألف خلال الذروة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى