رئيسيةأخبار النفطنفط

لوك أويل تبدأ حفر بئر استكشافية قبالة سواحل المكسيك

دينا قدري

أعلنت شركة لوك أويل الروسية، اليوم الإثنين، بدء أعمال التنقيب قبالة سواحل المكسيك، في إطار تكثيف مشروعاتها في هذه المنطقة خلال الآونة الأخيرة.

وقالت -في بيان صحفي-: "لوك أويل بدأت حفر أول بئر استكشافية لها في الكتلة 12 الواقعة بالمنطقة الجنوبية من خليج المكسيك.. عمق المياه في موقع الحفر يبلغ 207 أمتار".

منطقة الحفر

كان المشروع المشترك الذي أنشأته لوك أويل (بنسبة 60%) وشركة إيني الإيطالية (40%) قد حصل على ترخيص للاستكشاف والإنتاج من هذه المنطقة في عام 2017، وفقًا لما نقلته منصة كونيسانس ديزينرجي الناطقة باللغة الفرنسية.

وتقع المنطقة المعنية على بعد 50 كيلومترًا قبالة ساحل ولاية تاباسكو في المكسيك، وتبلغ مساحتها 521 مترًا مربعًا، ويتراوح عمق المياه فيها من 150-400 مترًا.

ستُحفر البئر "يوتي ويست-1 إكسب" في خليج المكسيك بواسطة الحفّارة شبه الغاطسة فالاريس 8505، التي نُقِلَت إلى الكتلة 12 بعد عملها الناجح في الكتلة 10.

وقالت الشركة الروسية، إن حفر البئر "سيوفر البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية اللازمة لاتخاذ قرار بشأن المزيد من الاستكشافات في الكتلة 12"، حسبما أفادت منصة أوفشور إنجينير.

أحد حقول لوك أويل الروسية
أحد الحقول التي تعمل فيها لوك أويل الروسية - أرشيفية

مشروعات لوك أويل

بداية أغسطس/آب الجاري، أعلنت ثاني أكبر شركات النفط الروسية عثورها على النفط في موقعين بخليج المكسيك، بالمشاركة مع إيني الإيطالية.

وفي يوليو/تموز، توصّلت الشركة الروسية إلى صفقة بقيمة 435 مليون دولار لكي تشارك في تشغيل منطقة في الخليج، من المتوقع أن يتدفق أول نفط فيها في الربع الثالث من عام 2021.

قال رئيس المجموعة، فاغويت أليكبيروف، في ذلك الوقت: "لوك أويل تنظر إلى المكسيك بوصفها منطقة إستراتيجية لتطوير عملياتنا الدولية في مجال التنقيب والإنتاج، يتميز المشروع الجديد -الذي سنكون المشغّل له- باحتياطياته الكبيرة المستكشفة، وإمكاناته الإنتاجية الكبيرة".

النفط في المكسيك

كان خليج المكسيك مسرحًا عام 2010 لانسكاب نفطي تاريخي أعقاب انفجار منصة شركة بي بي البريطانية في شمال الخليج.

واستأنفت المكسيك مزادات النفط الدولية في عام 2015، خلال خصخصة جزئية تاريخية لهذا القطاع، والتي جرى تأميمها لما يقرب من 80 عامًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى