أخبار النفطرئيسيةنفط

سلطنة عُمان تعلن موعد الانتهاء من محطة رأس مركز لتخزين النفط

سعة تخزينها تصل إلى 200 مليون برميل

حياة حسين

تعتزم سلطنة عُمان تدشين مشروع محطة "رأس مركز" لتخزين النفط الخام خارج مضيق هرمز في الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لتغريدة نشرتها منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة، في تويتر، اليوم الأحد.

وقال مدير عامّ مشروع رأس مركز في الشركة المطورة "عُمان تانك تيرمنال" سالم الهاشمي: إن إجمالي سعة تخزين رأس مركز يصل إلى 200 مليون برميل، و25 مليون برميل في المرحلة الأولى.

وتسعى سلطنة عُمان إلى دعم مجهوداتها لجذب شركات النفط العالمية لأراضيها برأس مركز، حسبما ذكرت منصة "أس آند بي غلوبال بلاتس".

المرحلة الأولى من "رأس مركز"

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء خزّانات بسعة تقديرية تبلغ 6 ملايين برميل، وإنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط وخطوط أنابيب تحت البحر بطول 7 كيلومترات، و3.5 كيلومترًا على الأرض، لاستقبال وتصدير النفط.

وتتضمن الخطة المستقبلية فرصًا لربط رأس مركز بحقول النفط العمانية، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة المطورة، آرد فان هوف.

وأضاف هوف: "لقد بدأنا دراسة ربط رأس مركز بحقول النفط العُمانية.. نُعدّ 3 دراسات جدوى لنرى إمكان ذلك".

وتابع: "هذا يأتي في الوقت الذي نستهدف إمداد مصفاة الدقم لتكرير النفط بالخام الذي تحتاجه، إضافة إلى توفير مواقع بديلة لتصدير الخام".

يُذكر أن مصفاة تكرير الدقم لا تزال تحت الإنشاء، وبدأ العمل بها عام 2018، ومن المتوقع أن تبدأ التشغيل العام المقبل أيضًا.

مينا الفحل

تصدّر سلطنة عُمان النفط الخام حاليًا عبر محطة مينا الفحل في الخليج العربي، إلّا أن رأس مركز سيمكّنها من تصدير الإنتاج الفائض.

وتقع رأس مركز على بعد 70 كيلو مترًا من مركز ولاية الدقم، وضُمَّت إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة، وفقًا للمرسوم السلطاني 5/‏‏2016 الصادر في 28 يناير/كانون الثاني من 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، يحيى بن سعيد الجابري-في افتتاحية مجلة المنطقة- وفق صحيفة "عُمان اليوم" المحلية، إن من أهمّ المشروعات الحيوية التي انطلقت هذا العام بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مشروع محطة تخزين النفط في رأس مركز.

وأضاف أن المشروع يوفر إمكان تخزين جميع أنواع النفط الخام بكميات كبيرة خارج مضيق هرمز.

وأشار إلى أن المحطة تتخذ موقعًا متميزًا على بحر العرب المطل على المحيط الهندي، وبالقرب من خطوط الملاحة الدولية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى