التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أبرز ملامح الطلب العالمي على النفط والمعروض من خارج أوبك

في 2021 و2022

أحمد شوقي

أبدت وكالة الطاقة الدولية نظرة سلبية بشأن نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، في حين ظلّت توقعات منظمة أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية دون تغيير.

وبالنسبة إلى المعروض النفطي من خارج أوبك، ترى المؤسسات الـ3 زيادة ملحوظة خلال العامين الحالي والمقبل.

توقعات الطلب على النفط

حافظت منظمة أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية على تقديرات الطلب على النفط هذا العام، في حين خفّضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها.

وتتوقّع أوبك نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 6 ملايين برميل يوميًا هذا العام، ليكون من المرجح أن يسجّل الإجمالي 96.57 مليون برميل يوميًا.

كما أبقت الوكالة الأميركية توقعاتها لإجمالي الطلب على النفط دون تغيير في 2021 عند 97.63 مليون برميل يوميًا، مع تقديرات بنمو قدره 5.33 مليون برميل يوميًا.

بينما خفّضت وكالة الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع نموه بنحو 5.3 مليون برميل يوميًا هذا العام، على أساس سنوي، ليصل الإجمالي إلى 96.2 مليونًا.

كما قلّصت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من العام الجاري بنحو 550 ألف برميل يوميًا، مع عودة قيود الإغلاق المتعلقة بكورونا في عدة دول آسيوية.

وبالنسبة إلى العام المقبل، تُقدّر أوبك أن الطلب العالمي على النفط سينمو بنحو 3.3 مليون برميل يوميًا، على أساس سنوي، دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي، في حين خفْضت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لنمو قدره 3.62 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 3.72 مليونًا في التقديرات السابقة.

وفي المقابل، ارتفعت تقديرات وكالة الطاقة لنمو الطلب العالمي على الخام خلال العام المقبل بنحو 200 ألف برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يرتفع بمقدار 3.2 مليون برميل يوميًا.

توقعات المعروض

ترى وكالة الطاقة وأوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة في المعروض من خارج أوبك خلال العامين الحالي والمقبل، خاصة مع توصل تحالف أوبك+ إلى اتفاق لزيادة الإنتاج الشهري بنحو 400 ألف برميل يوميًا، بدءًا من الشهر الجاري.

ورفعت أوبك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 270 و840 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع زيادة الإمدادات بنحو 1.09 و2.94 مليون برميل يوميًا.

وبحسب تقرير أوبك، فإنه من المرجح أن تبلغ الإمدادات من خارج أوبك مستوى 64 و66.94 مليون برميل يوميًا خلال العامين الجاري والعام المقبل، على الترتيب.

وفي الاتجاه نفسه، رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج أوبك هذا العام إلى 1.11 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.07 مليونًا في تقديرات الشهر الماضي، في حين قلّصت الوكالة الأميركية تقديرات العام المقبل إلى 3.04 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 3.10 مليونًا سابقًا.

ووفقًا للوكالة الأميركية، فإن متوسط المعروض من الخام خارج أوبك سيصل إلى 64.57 مليون برميل يوميًا في 2021.

وبعد زيادة قدرها 600 ألف برميل يوميًا هذا العام، تتوقّع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع المعروض من خارج أوبك+ بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا العام المقبل، مع استحواذ الولايات المتحدة على ما يقرب من 60% من الزيادة.

مخزونات النفط

بحسب تقرير أوبك، تراجعت مخزونات النفط لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 23 مليون برميل يونيو/حزيران الماضي، لتصل إلى مستوى 2.922 مليار برميل.

كما أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى تراجع مخزونات النفط لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 50.3 مليون برميل يونيو/حزيران إلى 2.882 مليار برميل.

بينما أظهرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط العالمية بلغت مستوى 2.873 مليار برميل بنهاية الربع الثاني من هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى