التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةسياراتعاجلنفط

أوبك ترفع تقديرات المعروض النفطي من خارجها.. وتحافظ على توقعات الطلب

في 2021 و2022

أحمد شوقي

رفعت منظمة أوبك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارجها خلال العامين الحالي والمقبل، في حين أبقت على توقعات الطلب العالمي على الخام دون تغيير لنفس المدَّة.

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الخميس- أرجعت أوبك ارتفاع الإمدادات من خارجها إلى قرار تحالف أوبك+ (الذي يضم منتجين من خارج المنظمة) بزيادة الإنتاج الشهري بدءًا من أغسطس/آب الجاري.

المعروض من خارج أوبك

رفعت أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام بنحو 270 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بمقدار 1.09 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيبلغ 64 مليون برميل يوميًا في المتوسط هذا العام.

وتأتي هذه التوقعات بعد موافقة تحالف أوبك+ على زيادة شهرية لإنتاج النفط بنحو 400 ألف برميل يوميًا بداية من الشهر الجاري.

ووفقًا للتقرير، توقعت أوبك زيادة إمدادات النفط لعام 2021 من كندا وروسيا والصين والولايات المتحدة والنرويج والبرازيل، بينما من المتوقع أن ينخفض ​​المعروض في المملكة المتحدة وكولومبيا وإندونيسيا ومصر.

إنتاج السوائل النفطية

وبالنسبة لعام 2022، رفعت أوبك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة بنحو 840 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بمقدار 2.94 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجح أن تبلغ الإمدادات من خارج أوبك مستوى 66.94 مليون برميل يوميًا العام المقبل، بحسب التقرير.

توقعات الطلب

حافظت أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 6 ملايين برميل يوميًا تقريبًا، دون تغيير عن الشهر السابق، ليكون من المتوقع أن يبلغ الإجمالي 96.57 مليون برميل يوميًا.

كما لم تدخل المنظمة أيّ تغيير على توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط العام المقبل، ليكون من المتوقع أن ينمو بمقدار 3.3 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي الطلب العالمي على النفط 100 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من عام 2022، على أن يسجل مستوى 99.86 مليون برميل يوميًا في المتوسط للعام نفسه، بحسب التقرير.

الطلب على النفط - أوبك

ويأتي تثبيت توقعات الطلب، على الرغم من المراجعة الصعودية لوتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي؛ إذ من المتوقع أن يحدث التعافي الاقتصادي المتزايد بشكل رئيس في القطاعات غير كثيفة النفط.

ورفعت المنظمة تقديرات نمو الاقتصاد العالمي بنحو 0.1% للعامين الحالي والمقبل، ليصل النمو المتوقع إلى 5.6% و4.2% على التوالي، على خلفية حزم التحفيز المالي الضخمة، وانحسار أزمة كورونا.

وعلى جانب آخر، خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري -الصادر اليوم- تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من العام الجاري بنحو 550 ألف برميل يوميًا.

وتتوقع وكالة الطاقة أن ينمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري بنحو 5.3 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 96.2 مليون برميل يوميًا.

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 673 ألف برميل يوميًا خلال يوليو/تموز الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 26.657 مليون برميل يوميًا.

وجاء هذا الارتفاع بقيادة السعودية مع زيادة بنحو 497 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى