رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

السنغال تلجأ إلى نيجيريا لتطوير صناعة النفط والغاز

هبة مصطفى

لجأت السنغال إلى الحكومة النيجيرية لطلب الدعم والتعاون، من أجل زيادة النشاط والإنتاج النفطي، وتطوير صناعة النفط والغاز بالبلاد، في محاولة منها للانضمام إلى منظمة منتجي النفط الأفارقة.

وأكد وزير الموارد النفطية في نيجيريا، تيميبري سيلفا، أن الدول الأفريقية بحاجة إلى التعاون معًا، والعمل لدعم التنمية في المنطقة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن الاستمرار في الاعتماد على أوروبا والعالم الخارجي.

وأشاد سيلفا -خلال استقباله وزيرة الطاقة السنغالية آيسيتو صوفي غلاديما- بجهود الحكومة السنغالية، للحصول على دعم نيجيريا لتطوير قطاع النفط والغاز.

تعاون السنغال ونيجيريا

أعرب وزير النفط النيجيري عن سعادته بالطلب السنغالي للدعم النفطي من نيجيريا، لافتًا إلى أن أوروبا والعالم الخارجي غير مسؤولين عن التنمية الأفريقية، وعلى دول المنطقة تحمّل مسؤوليتها تجاه ذلك.

وأوضح أن نيجيريا تتمتع ببعض المزايا بصفتها دولة عملت في قطاع النفط والغاز لمدة طويلة جدًا، وتعلمت الكثير من الدروس، وارتكبت بعض الأخطاء أيضًا.

وأشار -خلال اللقاء الودي الذي نُشرت تفاصيله صحيفة "فانغارد"- إلى أن أنشطة إنتاج النفط بدأت في نيجيريا عام 1937، إلا أنها بدأته تجاريًا في خمسينات القرن الماضي.

وغادرت أول شحنة من النفط الخام الأراضي النيجيرية عام 1958، ما يعني أن نيجيريا بدأت نشاطها النفطي منذ أكثر من 60 عامًا.

وأضاف أن نيجيريا تشهد تطورًا في القدرات، إذ يجري إنتاج نسبة كبيرة من النفط الخام برعاية الشركات النيجيرية.

تجربة نيجيريا

قال تيميبري سيلفا إن نيجيريا حينما بدأت نشاطها لإنتاج النفط كانت تقف متفرجة وتقدّم مساحة أكبر للخبراء الأجانب، إلا أن الوضع تغيّر حاليًا للحد الذي وصل لتولي نيجيريين مناصب مديرين إداريين في شركات النفط الدولية، فضلًا عن أن رئيس شركة شل -وهي شركة نفط عالمية متعددة الجنسيات- نيجيري الأصل.

ومن جانبها، لفتت غلاديما إلى أن نيجيريا بدأت نشاطها النفطي وتنمية صناعتها الخاصة في ذلك المجال منذ 50 عامًا، ما يُعد مثالًا مميزًا للسنغال.

وقالت وزيرة الطاقة السنغالية إن بلادها تتطلّع للمساعدة النيجيرية في مجالات متعددة، مثل إدارة الأمن، وتنظيم شركات النفط الوطنية ووضع إستراتيجيات لها، وتنظيم المحتوى المحلي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق