رئيسيةأخبار السياراتأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازسياراتطاقة متجددةعاجلغاز

إيني تتوسع في خدمات شحن السيارات الكهربائية بالاستحواذ على شركة إيطالية

ضمن التزامها بتحقيق الحياد الكربوني

نوار صبح

قبل نحو 10 أيام، عزّزت شركة النفط والغاز الإيطالية "إيني" إستراتيجيتها لتحول الطاقة، بتوقيعها اتفاقية مع "أزورا كابيتال"، للاستحواذ على محفظة تضم 9 مشروعات للطاقة المتجددة في إسبانيا.

وتشمل الاتفاقية الاستحواذ على 5 مشروعات كبيرة للطاقة الشمسية قيد التطوير بإجمالي نحو 1 غيغاواط، و3 مزارع رياح قيد التشغيل، ومزرعة أخرى قيد الإنشاء، بإجمالي 230 ميغاواط.

وأعلنت شركة إيني للغاز والكهرباء "إيني غاز إي لوتشي"، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية للاستحواذ على 100% من شركة "بي باور" المساهمة.

وتُعدّ "بي باور"، من خلال شركتها الفرعية "بي تشارج"، ثاني أكبر مشغل إيطالي يدير أكثر من 5 آلاف نقطة شحن للمركبات الكهربائية موجودة على الأراضي العامة.

إستراتيجية إيني

يرى المحللون أن الصفقة تمثّل خطوة متقدمة في إستراتيجية تحوّل الطاقة لشركة إيني والتزامها بتحقيق إزالة الكربون بالكامل من المنتجات والعمليات بحلول عام 2050.

وستصبح إيني، بفضل صفقة الاستحواذ هذه، المشغل الأساسي لشحن المركبات الكهربائية على الأراضي العامة والأراضي الخاصة المتاحة للعموم وفي محطات خدمة إيني في إيطاليا والخارج.

ويتوقع المراقبون أن تشهد سوق النقل والمواصلات زيادة مطردة في عدد المركبات الكهربائية المستخدمة في إيطاليا وأوروبا في السنوات المقبلة.

إيني
جهاز شحن السيارات الكهربائية تابع لشركتي بي باور وإيني

شركة بي باور

تُجدر الإشارة إلى أن شركة بي باور تأسست عام 2018، وهي تمتلك البنى التحتية للشحن التي تحمل علامة "بي تشارج"، والمثبتة على الأراضي العامة والخاصة، وتحمل الامتيازات ذات الصلة، حسبما أورد موقع شركة إيني.

وتدير الشركة محطات الشحن الخاصة بها ومحطات المشغلين الآخرين من خلال منصة تقنية مملوكة، وتقدم خدمات الشحن إلى سائقي المركبات الكهربائية في محطات الشحن الخاصة بها أو الخاصة بطرف ثالث من خلال تطبيق مخصص.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، إن استحواذ إيني على بي باور يضعها في موقع ريادي في الأسواق التي تتبنى إستراتيجية تحول الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن محفظة الشركة تخدم 10 ملايين عميل في 6 دول أوروبية.

قدرات إيني في الطاقة المتجددة

أوضح ديسكالزي أن الشركة تملك قدرة متجددة إجمالية تبلغ 9 غيغاواط، وتشمل السعة المركبة، والقدرة قيد الإنشاء والتطوير في مناطق محددة، ما يؤهلها لاحتلال مركز الصدارة في إنتاج المنتجات وبيعها خالية من الكربون بالكامل.

وحدّثت شركة إيني للغاز والكهرباء "إيني غاز إي لوتشي"، بدءًا من 1 يوليو/تموز 2021، نظامها الأساسي لتصبح شركة بنيفيت، وهي أول شركة إيطالية كبرى في قطاع الطاقة تقوم بذلك.

وتمثل شركات بنيفيت تطورًا لمفهوم الشركة، لكونها تدمج هدف إحداث تأثير إيجابي على المجتمع والبيئة مع هدف الربح، في غرضها المؤسسي، كما تُعدّ التزامًا قانونيًا لتحقيق التوازن بين مصالح مساهميها ومصالح الجمهور وأصحاب المصلحة الآخرين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى