تقارير السياراترئيسيةسيارات

نقص الرقائق يهبط بإنتاج ومبيعات شركات السيارات الكورية

أثّر نقص الرقائق في الإنتاج العالمي للسيارات وعلى مبيعاتها، خلال العام الجاري، ومما زاد الأمر سوءًا تزايد الإصابات بفيروس كورونا.

وأظهرت بيانات قطاع صناعة السيارات، اليوم الإثنين، أن مبيعات شركات السيارات الكورية الجنوبية الـ5 تراجعت بشكل طفيف خلال يوليو/تموز، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حسبما نشرته وكالة يونهاب للأنباء.

وباعت الشركات الـ5 –وهي "هيونداي موتور" و"كيا" و"جنرال موتورز كوريا" و"رينو سامسونغ موتورز" و"سانغ يونغ موتور"– ما مجموعه 589 ألفًا و703 سيارات في يوليو/تموز، بانخفاض قدره 0.2% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى انخفاض المبيعات المحلية للشركات الـ5 بنسبة 14% -بسبب أزمة نقص الرقائق- لتصل إلى 123 ألفًا و512 وحدة في الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين ارتفعت مبيعاتها الخارجية بنسبة 4.5% إلى 466 ألفًا و191 وحدة في يوليو/تموز.

وانخفضت مبيعات "هيونداي" بنسبة 2.4% في يوليو/تموز، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بينما زادت مبيعاتها الخارجية بنسبة 4.2%.

وزادت مبيعات كيا بنسبة 8.7% في يوليو/تموز الماضي.

الطلب على السيارات الرياضية

ساعد الطلب الخارجي القوي على السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات "باليسيد" و"توسان" و"سانتا في" لشركة "هيونداي"، و"سبورتاج" و"سيلتوس" لشركة "كيا"، في زيادة مبيعات الشركتين الشهر الماضي.

وقالت الشركتان، إنهما ستواصلان هذا العام التركيز على الترويج لنماذجهما الجديدة، بما فيها سيارة "أيونيك 5" كروس أوفر الكهربائية بالكامل لشركة "هيونداي" وسيارة "كيه 8" سيدان وسيارة "إي في 6" الكهربائية بالكامل لشركة "كيا"، للتغلب على تداعيات الفيروس.

وتهدف شركتا "هيونداي" و"كيا" إلى بيع ما يبلغ مجموعه 7.08 ملايين سيارة هذا العام، بانخفاض قدره 1.7% عن الـ7.2 ملايين وحدة التي باعتها الشركتان العام الماضي.

وتراجعت مبيعات "سانغ يونغ موتور" المحلية بنسبة 16% على أساس سنوي في يوليو/تموز، بينما تضاعفت صادراتها من السيارات أكثر من 3 أضعاف، لتصل إلى 2443 وحدة من 757 وحدة.

وانخفضت مبيعات "رينو سامسونغ موتورز" المحلية بنسبة 21% في يوليو/تموز، في حين زادت صادراتها من السيارات بأكثر من الضعف.

في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، ارتفعت مبيعات الشركات الـ5 مجتمعة بنسبة 18%، لتصل إلى 4.32 ملايين وحدة من 3.65 ملايين وحدة في المدة نفسها من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى