أخبار النفطأخبار الغازتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةعاجلغازنفط

الهند تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية والخاصة إلى قطاع النفط والغاز

وزير النفط هارديب سينغ: مستعدون للشراكة مع المستثمرين

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الاقتصاد الهندي مهيّأ للانطلاق ودعم نمو الطلب على الطاقة
  • يهدف برنامج الحقول الصغيرة المكتشفة إلى تقديم الشروط السخية للمستثمرين
  • استهلاك الفرد من الطاقة في الهند يمثّل ثلث المتوسط ​​العالمي

منذ تعيينه وزيرًا للنفط والغاز الطبيعي في الهند خلال يوليو/تموز الماضي، يسعى هارديب سينغ بوري للسيطرة السريعة على أسعار البنزين والديزل المحلية، التي أثارت احتجاجات وغضب المواطنين، وللتعاون مع الإمارات والدول الأخرى المنتجة للنفط الخام.

وجاء تعيين بوري عقب إقالة الوزير السابق درامندرا برادان؛ نتيجة فشله في ضبط أسعار الوقود، ومناوشاته المتكررة مع السعودية بشأن زيادة إنتاج النفط وكبح ارتفاع الأسعار عالميًا.

وتعهّد الوزير الجديد، في تصريحات جديدة، بانتهاج سياسة الباب المفتوح لحلّ أيّ مشكلة تواجهها الصناعة، مع سعيه لتحفيز الاستثمارات الأجنبية والخاصة لتعزيز إنتاج النفط والغاز المحلي، حسبما أوردته صحيفة "إيكونوميك تايمز" اليومية الهندية.

وقال في اجتماع للمستثمرين يهدف للترويج وتقديم العطاءات لأحدث عروض الهند للحقول المكتشفة، إن بلاده تتبنّى نظامًا قائمًا على القواعد، عدا عن كونها أسرع أسواق الطاقة نموًا في العالم.

وأكد استعداد الحكومة للشراكة مع المستثمرين في تحديد الخطوات العلاجية المتعيّن اتخاذها في النظام البيئي، والإجراءات اللازمة للتغلب على العقبات.

وبيّن أن الاقتصاد الهندي مهيّأ للانطلاق ودعم نمو الطلب على الطاقة من خلال زيادة الاستكشاف والإنتاج المحلي.

النفط والغاز في الهند

الحقول الصغيرة المكتشَفة

اكتشفت شركة النفط والغاز الطبيعي المملوكة للدولة (أو إن جي سي) وشركة "أويل إنديا" المحدودة الحقول الصغيرة والهامشية، ولم تكن الشركتان مؤهلتين اقتصاديًا لتطوير الحقول؛ نظرًا لصغر حجميهما وضوابط النظام الاقتصادي.

وعرضت الجولة الثالثة من برنامج الحقول الصغيرة المكتشفة (دي إس إف) ما يصل إلى 32 كتلة نفط وغاز مع 75 اكتشافًا.

ويهدف هذا البرنامج إلى تقديم الشروط السخية للمستثمرين، بما في ذلك التسعير وحرية التسويق، ممّا يجعلها قابلة للتطبيق.

وأعرب الوزير هارديب سينغ بوري عن تفاؤله بشأن الاقتصاد الهندي، وقال، إن استهلاك الفرد من الطاقة في الهند يمثّل ثلث المتوسط ​​العالمي، وسوف يرتفع مع نمو الدخل وزيادة التحضر.

خطة استثمار طموحة

تضمنت الجولة الثالثة من برنامج الحقول الصغيرة المكتشفة طرح 11 منطقة برية و 20 منطقة بحرية ومنطقة مياه عميقة واحدة لتقديم العطاءات.

وتمتد هذه المناطق على مساحة 13000 كيلومتر مربع، وتضم 75 اكتشافًا للنفط والغاز، إضافة إلى قاعدة موارد مجتمعة تبلغ 230 مليون طن من النفط والغاز المكافئ للنفط.

ووفقًا للمديرية العامة للهيدروكربونات (دي جي إتش)، شهدت الجولتان في عامي 2016 و2018، منح عطاءات لـ54 منطقة استُبعِدت منها شركة (أو إن جي سي)، وشركة "أويل إنديا".

ويتوقع محللون أن يصل إنتاج النفط من المناطق الممنوحة، في جولتين من برنامج الحقول الصغيرة المكتشفة، إلى 1.3 مليون طن بحلول عام 2024، وأن يصل إنتاج الغاز إلى 2.9 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى