طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

الطاقة المتجددة في الهند تمثل 39% من إنتاج الكهرباء

97 غيغاواط إجمالي القدرات بنهاية يونيو

محمد فرج

أعلنت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أكثر من مرة عن خطتها الطموحة لتقليص الانبعاثات وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والتوسع في الطاقة المتجددة وزيادة استخدام السيارات الكهربائية.

وتمثل مصادر الطاقة المتجددة حاليًا 39% من قدرة توليد الكهرباء في الهند، وهي حقيقة ستساعد البلاد على تجاوز مساهمتها المحددة وطنيًا، أو الالتزام بخفض الكربون بموجب اتفاقية باريس للمناخ، وذلك بفضل برنامج الطاقة النظيفة الذي أقرّه مودي.

بموجب المساهمات المحددة وطنيًا، كان من المقرر أن تكون 40% من قدرة التوليد في الهند عبارة عن وقود غير أحفوري بحلول عام 2030.

وتجسّد المساهمات المحددة وطنيًا، الجهود التي تبذلها كل دولة لتقليل الانبعاثات والتكيف مع آثار تغيّر المناخ، حسبما ذكر موقع ذا تايمز أوف إنديا.

وزير الطاقة الهندي راج كومار سينغ - أرشيفية
وزير الطاقة الهندي راج كومار سينغ - أرشيفية

إجمالي قدرات الطاقة المتجددة

بلغت قدرة الطاقة المتجددة في الهند -بما في ذلك التركيب والربط- قرابة 97 غيغاواط بنهاية يونيو/حزيران الماضي، حسبما قال وزير الطاقة راج كومار سينغ، مضيفًا أن هذه القدرات لا تشمل مشروعات الطاقة المائية الكبيرة، والتي تُصنَّف أيضًا على أنها طاقة متجددة.

بنهاية الشهر الماضي، بلغ إجمالي سعة التوليد القائمة على الوقود غير الأحفوري 150 غيغاواط، وهو ما يمثّل 39% من إجمالي السعة المركّبة.

حددت الحكومة هدفًا للوصول بقدرات الطاقة المتجددة إلى 175 غيغاواط بحلول عام 2022، تشمل 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و60 غيغاواط من طاقة الرياح، و10 غيغاواط من الكتلة الحيوية، و5 غيغاواط من الطاقة المائية الصغيرة.

التوسع في المشروعات

قال وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف زيادة قدرات الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة إلى 450 غيغاواط بحلول 2030، بعد أن وضعت هدفًا يبلغ 175 غيغاواط بحلول عام 2022.

وأوضح أن الهند تعتزم التوجه نحو اقتصاد هيدروجيني مستدام، وتسعى للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد أن الحكومة تعمل على تلبية الطلب على الكهرباء بطريقة أكثر استدامة، وبتكلفة متوازنه لا تؤثّر في الأهداف الإنمائية.

وذكر عدد من الخبراء في تصريحات سابقة، أن قطاع الطاقة المتجددة في الهند يحتاج أكثر من 500 مليار دولار في العقد المقبل، للتوسع وإنشاء المزيد من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى