نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

عاجل.. الهند تطالب منتجي النفط بتحديد أسعار معقولة

الحكومة تتفاوض مع أوبك وكبار المنتجين لتوفير شروط تجارية أفضل

دينا قدري

أكد وزير الدولة الهندي للنفط والغاز الطبيعي، رامسوار تيلي، أن بلاده طلبت من منتجي النفط الخام تحديد أسعار معقولة للنفط وتوفير شروط تجارية أفضل.

وقفزت أسعار البنزين والديزل إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء الهند، بعد الارتفاع المتواصل في أسعار النفط عالميًا منذ مطلع شهر مايو/أيار.

ويُباع البنزين بالتجزئة فوق 100 روبية (1.34 دولارًا) للتر في 6 ولايات، حسبما أفادت صحيفة ذا إيكونوميك تايمز المحلية.

مطالب الهند

قال الوزير رمسوار تيلي -في رد مكتوب على أسئلة في مجلس الشيوخ- إن بلاده بحثت مع منتجي النفط الحاجة إلى تسعير الخام عند مستويات معقولة.

النفط والغاز في الهند

وسعت نيودلهي -التي تستورد ما يقرب من ثلثي احتياجاتها النفطية من غرب آسيا- لشروط تجارية أفضل، مثل الأحجام الاختيارية في عقود التوريد السنوية، والاتفاق على وقت أكبر لدفع ثمن شحنات النفط المشتراة.

وأوضح الوزير أن شركات النفط المملوكة للدولة لديها عقود آجلة -تضمن حجمًا ثابتًا من النفط خلال عام- مع شركات النفط الوطنية لدول غرب آسيا لاستيراد الخام.

مدة الائتمان

قال تيلي: "منذ عدة سنوات، جرت مفاوضات مشتركة بين وزارة النفط والغاز الطبيعي ومؤسسات القطاع العام النفطية مع شركات النفط الوطنية لدول غرب آسيا، للحصول على عقود مناسبة الأجل، مثل إدراج أحجام اختيارية في العقود الآجلة، وتعزيز حد الائتمان لمؤسسات القطاع العام النفطية في استيراد النفط الخام".

وتوفّر معظم الدول المصدّرة للنفط -مثل السعودية والعراق- مدة ائتمان مدتها 30 يومًا (وهي المدة التي يتعين خلالها سداد قيمة النفط المشتراة)، وترغب الهند في زيادة هذه المدة.

وكانت إيران قد قدمت مدة ائتمان مدتها 90 يومًا، قبل أن توقف العقوبات الأميركية صادراتها في عام 2019.

تسعير النفط الخام

ألقى وزير النفط الجديد هارديب سينغ بوري -خلال الأسابيع القليلة الماضية- الضوء على قضية ارتفاع أسعار النفط مع السعودية والإمارات والكويت وقطر.

وفي هذا السياق، قال تيلي إن "الحكومة تبحث الأمر بشكل ثنائي مع الدول المنتجة للنفط، وكذلك مع منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، للحصول على أسعار خام معقولة للدول المستهلكة مثل الهند.

وزير النفط الهندي
وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري - أرشيفية

وأضاف: "عقد وزير النفط والغاز الطبيعي اجتماعات مع الأمين العام لمنظمة أوبك، وتواصل -أيضًا- مع رؤساء منتديات الطاقة الدولية الأخرى، للتعبير عن مخاوف الهند الجادة بشأن تقلب أسعار النفط الخام، وتفضيل الهند التسعير المسؤول من قبل المنتجين والتسعير المعقول للدول المستهلكة، وهو ما يعود بالفائدة على المستهلكين والمنتجين".

زيادة الأسعار

قال وزير الدولة الهندي إن متوسط سعر سلة النفط الخام الهندية ارتفع من 19.90 دولارًا للبرميل في أبريل/نيسان 2020 إلى 63.40 دولارًا في أبريل/نيسان 2021، إلى 73.68 دولارًا للبرميل هذا الشهر.

وأضاف: "بالتالي، كانت هناك زيادة كبيرة في أسعار النفط الخام في الأشهر الـ6 الماضية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى