التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير التكنو طاقةتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةتقارير الهيدروجينتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةسياراتطاقة متجددةهيدروجين

تحول الطاقة.. تقنيات جديدة لتطوير مشروعات الهيدروجين والطاقة المتجددة في 6 دول

"وهايزون" الأميركية تطور تقنية لتقليل وزن مركبات الهيدروجين وتكاليفها

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يمكن لتقنية تخزين الهيدروجين على متن المركبة تقليل الوزن الإجمالي للنظام بنسبة 43%
  • تخفض التقنية الجديدة تكاليف نظام التخزين بنسبة 52%
  • يمكن تكييف نظام التخزين لاستيعاب أعداد متفاوتة من خزانات الهيدروجين
  • "إنديان أويل" تعتزم نقل تلك الكهرباء إلى مصفاة ماثورا لإنتاج الهيدروجين الأخضر

تبذل الحكومات وشركات الطاقة الكبرى جهودًا حثيثة لخفض انبعاثات الكربون، وتطوير التقنيات الكفيلة بتقليل التكلفة والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، ويحظى الهيدروجين باهتمام متزايد كونه أحد أهم عناصر تحول الطاقة عالميًا.

وأعلنت شركة "هايزون موتورز" الأميركية -ومقرها نيويورك- تطوير تقنية جديدة على متن نظام تخزين الهيدروجين قادرة على تقليل الوزن وتكلفة التصنيع للمركبات التجارية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين التي تنتجها الشركة، حسبما نشرته مجلة "بي في ماغازين".

نظام تخزين الهيدروجين

بيّنت شركة "هايزون موتورز" أن تقنية نظام تخزين الهيدروجين على متن المركبة، الحاصلة على براءة اختراع جديدة، تدمج مواد مركبة خفيفة الوزن مع الإطار المعدني للنظام، ويمكنها تقليل الوزن الإجمالي للنظام بنسبة 43%.

وعلاوة على ذلك، تخفّض هذه التقنية الجديدة تكاليف نظام التخزين بنسبة 52%، وعدد مكونات التصنيع المطلوبة بنسبة 75%، استنادًا إلى نظام أحادي الرف بسعة لتخزين 5 أسطوانات هيدروجين.

وأفادت الشركة بأنه يمكن تصنيع نظام التخزين لاستيعاب أعداد متفاوتة من خزانات الهيدروجين، من 5 إلى 10 خزانات.

 شاحنة ثقيلة من شركة هايزون موتورز الأميركية
شاحنة ثقيلة من شركة هايزون موتورز الأميركية

تُجدر الإشارة إلى أن التقنية الجديدة قد جرى تركيبها في شاحنات تجريبية في أوروبا، ومن المتوقع أن تُنشر في جميع المركبات بدءًا من الربع الرابع من عام 2021.

وأوضحت شركة "هايزون موتورز" أن تطوير هذه التقنية حصل بالتعاون بين جناحي الشركة "هايزون أوروبا" و"هايزون الولايات المتحدة"، وتعتزم الشركة إنتاج هذا النظام الجديد في منشآتها في روتشستر في ولاية نيويورك، وغرونينجن في هولندا.

مشروع تصميم خلايا غشاء البوليمر

أعلنت شركة "أدفنت تكنولوجيز" -ومقرها بوسطن في الولايات المتحدة- أن وزارة التنمية والاستثمار اليونانية رشحتها لتكون جزءًا من الدفعة الأولى من المشروعات المهمة للاتحاد الأوروبي ذات الاهتمام الأوروبي المشترك (آي بي سي إي آي) بشأن الهيدروجين.

وستشرف "أدفنت تكنولوجيز" على مشروع "غرين هيبو"، الذي يهدف إلى تطوير خلايا وقود غشاء البوليمر عالية الكفاءة وتصميمها وتصنيعها، وذات درجات حرارة عالية وقابلة للتطوير بالكامل لإنتاج الكهرباء والحرارة.

وكُلِّفت"أدفنت تكنولوجيز"، في غضون 7 سنوات، لدعم زيادة تصل إلى 400 ميغاواط من الكهرباء المتجددة، و400 ميغاواط من الحرارة.

وسينشئ مشروع "غرين هيبو" -أيضًا- خطًا لتصنيع أجهزة التحليل الكهربائي بمستوى طاقة يبلغ 4.65 غيغاواط.

أول مصنع للهيدروجين في الهند

أعلنت شركة النفط والغاز الهندية "إنديان أويل" -المملوكة للحكومة الهندية، وتملك مشروعًا لطاقة الرياح في ولاية راجستان- أنها ستبني أول مصنع للهيدروجين الأخضر في الهند في مصفاة ماثورا التابعة لها.

وقال رئيس مجلس إدارة "إنديان أويل"، شريكانت مادهاف فيداي، يوم الجمعة الماضي، إن الشركة تعتزم نقل تلك الكهرباء إلى مصفاة ماثورا لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال التحليل الكهربائي.

وتسعى "إنديان أويل" لإضافة 25 مليون طن من طاقة التكرير بحلول عاميْ 2023-2024، إذ سيحل الهيدروجين الأخضر محل الوقود الباعث للكربون، المستخدم في المصفاة، لمعالجة النفط الخام وتحويله إلى منتجات ذات قيمة مضافة مثل البنزين والديزل.

وأضاف شريكانت مادهاف فيداي أن الشركة تملك خطط توسع لاستخدام الكهرباء من الشبكة، وتفضل أن تكون من مصادر متجددة، ما يساعد في إزالة الكربون في جزء من عمليات التصنيع.

إعانة مالية لمشروع هيدروجين هولندي

قدمت وكالة المشروعات الهولندية (آر في أو)، التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ الهولندية، إعانة قدرها 3.6 مليون يورو (4.12 مليون دولار) لشركة "بوس هاي دون"، لتنفيذ أول مشروع تجريبي بحري في العالم للهيدروجين الأخضر على منصة تعمل في بحر الشمال.

ويهدف المشروع التجريبي إلى اكتساب الخبرة في دمج أنظمة الطاقة العاملة في البحر، واختبار كفاءة جهاز التحليل الكهربائي بإمدادات متغيرة من الرياح البحرية، وفي الوقت نفسه، سيجري الحصول على المعلومات المتعلقة بتكاليف التجهيزات البحرية، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة.

وبحسب مذكرة صدرت يوم الخميس الماضي، سُتموّل الميزانية المتبقية من قبل شركاء الائتلاف، لبدء جميع أنشطة هذا المشروع التجريبي.

وستستخدم الكهرباء، المولدة من توربينات الرياح البحرية، في تشغيل محطة الهيدروجين الموجودة على المنصة من أجل تحويل مياه البحر إلى مياه منزوعة المعادن، والتحليل الكهربائي للمياه لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حسبما نشرته مجلة "بي في".

وسيُخلط الهيدروجين الأخضر مع الغاز ويُنقل عبر خط أنابيب الغاز الحالي إلى الساحل، إذ سيشتغل جهاز التحليل الكهربائي بقدرة 1 ميغاواط 400 كغم من الهيدروجين الأخضر، كحد أقصى، يوميًا.

وستوفّر الشركة، التي تتخذ من أوسلو مقرًا لها، للمشروع جهاز تحليل كهربائي بغشاء البوليمر المنحل بالكهرباء على نطاق ميغاواط.

تحويل طاقة المحيطات إلى وقود

تشرف جامعة ستراثكلايد في المملكة المتحدة على مشروع "أوشن ريفيول" البحثي الذي تبلغ تكلفته 10 ملايين جنيه إسترليني (13,74 مليون دولار)، الذي سيستكشف طرقًا لتحويل طاقة المحيطات إلى وقود لاستخدامه في التدفئة وتخزين الكهرباء وتطبيقات النقل التي يصعب إزالة الكربون منها.

وكالة الطاقة المتجددة - مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لاكاميرا
مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا، إن مصادر الطاقة المتجددة البحرية تملك القدرة على تلبية أكثر من 20 ضعفًا من الطلب العالمي على الطاقة اليوم.

وأكدت وزيرة الطاقة البريطانية، آن ماري تريفليان، أهمية قطاع الرياح البحرية لإنتاج الهيدروجين.

سيارات تجارية صديقة للمناخ في ألمانيا

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة اتحادية ألمانية بقيمة 507.5 مليون يورو (597,43 دولارًا) لاقتناء سيارات تجارية صديقة للمناخ، وستُطبّق حتى نهاية عام 2024.

وتعتزم الخطة تقديم منح مباشرة تشمل: علاوة تصل إلى 80% حدًا أقصى من فرق السعر بين السيارة التجارية الخالية من انبعاثات الكربون (الكهربائية الكاملة، أو الهجين المجهزة بالكهرباء، أو التي تعمل بوقود خلية الهيدروجين)، وبين السيارات التي تعمل بالديزل والبنزين.

كما تشمل الخطة تقديم 80%، حدًا أقصى، من تكاليف الاستثمار لمرافق الشحن للسيارات الكهربائية، وتستخدمها شركات النقل المعنية، التي قد تكون متاحة للاستخدام العام. وتغطي الخطة أيضًا 50%، حدًا أقصى، من تكاليف الدراسات البيئية.

جدير بالذكر أن الحكومة الألمانية تريد تحفيز التحول إلى المركبات التجارية الصديقة للمناخ، خصوصًا لشركات النقل.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى