أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيّم الوضع النووي في كينيا

آية إبراهيم

تسعى كينيا لتطوير قطاع الطاقة، والتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة والطاقة الحرارية، إذ تُعدُّ ثامن أكبر مُنتج للطاقة الحرارية الأرضية في العالم، في إطار سباق عالمي للحصول على الكهرباء النظيفة، لمجابهة تغيّر المناخ.

وللدواعي نفسها أصبحت الطاقة النووية محط أنظار العديد من الدول للاستفادة الآمنة منها في توفير الكهرباء النظيفة، وتدرس كينيا -صاحبة سابع أكبر اقتصاد في أفريقيا- إدخال الطاقة النووية للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، حسبما نشر موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخبراء دوليون إن كينيا أحرزت تقدمًا في تنفيذ توصيّات بعثة سابقة لمراجعة البنية التحتية النووية وتقييمها.

بعثة الطاقة الدولية 2021

انتهت مهمة المتابعة للمراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية لفريق وكالة الطاقة الدولية في المدة من 8 إلى 11 يونيو/حزيران الجاري، حسب بيان نشره الموقع الرسمي للوكالة.

وضمّت بعثة المتابعة لعام 2021 خبيرين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى كينيا، وخبيرين دوليين من إيرلندا وإسبانيا مشاركين تقريبًا.

وأشاد الفريق بالتقدّم الذي أحرزته البلاد بشأن التوصيات الصادرة عن بعثة المعهد الوطني للطب النووي، التي أجريت في عام 2015، إذ أتاحت الفرصة لتبادل المعلومات حول الطريق إلى الأمام وتوضيح القضايا العالقة.

وتضمّنت توصيات عام 2015، 15 طلبًا و 8 اقتراحات، لمساعدة كينيا في إحراز مزيد من التقدّم في تطوير بنيتها التحتية النووية.

واعتمد عمل البعثة على معايير المرحلة الأولى من نهج المعالم للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يوفّر إرشادات مفصلة عبر 3 مراحل من التطوير (النظر، والاستعداد، والبناء)، لتقييم مدى استعداد الدولة لتقديم التزام عن علم ببرنامج للطاقة النووية.

كينيا تحرز تقدمًا نوويًا

قال فريق المتابعة إن كينيا قد أحرزت تقدمًا في تنفيذ معظم التوصيات والاقتراحات من مراجعة عام 2015.

ولاحظ فريق المتابعة هذا التقدم، إذ وضعت كينيا السياسة النووية الوطنية والسياسة الوطنية والاستراتيجية، لتمكين الحكومة من اتخاذ قرار مستنير، بشأن ما إذا كانت ستدخل الطاقة النووية.

وأقرت الدولة قانونًا نوويًا وطنيًا، كما أنشأت هيئة تنظيمية ذات مسؤوليات واضحة منوطة بتحقيق السلامة والأمن والضمانات.

وأكملت الحكومة تقييم الإطار القانوني الوطني، وحدّدت القوانين الأخرى التي تحتاج إلى مراجعة، كما عزّزت الحكومة التنسيق بين أصحاب المصلحة الرئيسين في تطوير برنامجها للطاقة النووية.

متطلبات التطوّر النووي

قال الفريق إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل في مجالات مثل تطوير برنامج القيادة النووية، والتصديق على الاتفاقيات الدولية في مجال السلامة النووية.

وقال قائد الفريق، رئيس العمليات في قسم تطوير البنية التحتية النووية بالوكالة، إريك ماثيت: "بذلت كينيا جهودًا كبيرة لمعالجة جميع التوصيات والاقتراحات التي قدّمها فريق الخبراء في عام 2015".

وتابع: "لقد أعطت مهمة فريق خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمتابعة دفعة كبيرة لبرنامج الطاقة النووية للبلاد".

وتطلب خطة التطوير في القطاع النووي بذل جهود أكبر من قِبل جميع أصحاب المصلحة، لضمان أن تصبح كينيا عميلاً واسع المعرفة، وتستعد لدعوة العطاءات لإنشاء أول محطة للطاقة النووية.

دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أجرى خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وممثلو الدول الأعضاء نقاشات متعمقة مع خبراء دوليين حول الخبرات وأفضل الممارسات في مختلف البلدان.

ويخضع تنفيذ توصيات فريق الوكالة لتقدير الدولة العضو التي تطلب البعثة، ومن المتوقع أن تساعد نتائج فريق البعثة الدول الأعضاء على تطوير خطة عمل لسد أي ثغرات، التي من شأنها أن تساعد في تطوير البنية التحتية النووية الوطنية.

القارة السمراء تحاول

تصارع القارة السمراء -التي تتمتع بطبيعة تؤهلها للنجاح في مشروعات الطاقة المتجددة- من أجل الحصول على الكهرباء، لمكافحة الطوارئ المناخية التي تنال من التنمية الاقتصادية للمنطقة، رغم أنها الأقل في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم.

وتطوير قطاع الطاقة المتجددة والنووية ليس بالأمر الهين، إذ يتطلّب ذلك تكلفة باهظة ودراسات وأبحاث علمية، لتطوير التقنيات اللازمة، فمن وقت لآخر تسعى دول القارة الأفريقية لاتخاذ خطوات تدعم نيتها لمجابهة تغيّر المناخ، ولكنّ الأولوية تظلّ لسد طلب سكانها على الكهرباء.

وجدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالمناخ -البالغة 100 مليار دولار- التي تعهّدت بها منذ أكثر من عقد، لدعم الاستثمار الأخضر في أفريقيا ومساعدتها على تجاوز أزمة الكهرباء، لتلحق بركب الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق