رئيسيةأخبار الغازغاز

الصين تبني محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وتخزينه

بقدرة 4 ملايين طن سنويًا

دينا قدري

بدأت الصين بناء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي وتخزينه في مقاطعة غوانغدونغ الساحلية الجنوبية، بقيمة مليار دولار أميركي، وبقدرة مبدئية تبلغ 4 ملايين طن سنويًا، ومن المتوقع تشغيلها في أواخر عام 2023.

وتعمل شركة الطاقة الأميركية الكبرى إكسون موبيل على تنظيم مناقشات مع الشركاء من أجل استثمار مشترك في هذا المشروع، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز، اليوم الإثنين.

ودخلت إكسون موبيل في سبتمبر/أيلول 2018 بصفقة أولية مع مقاطعة غوانغدونغ، لاستثمار مليارات الدولارات بمشروعات في مركز التصنيع، بما في ذلك مجمّع للبتروكيماويات ومحطة للغاز الطبيعي المسال في هويتشو.

وقال ممثل شركة مقرّها بكين: إن "إكسون موبيل تمضي قدمًا في مناقشات المشروعات مع الشركاء المحتملين".

الضوء الأخضر

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، يوم السبت الماضي، أن غوانغدونغ بدأت بناء المحطة الجمعة الماضية، وتهدف إلى بدء تشغيل منشأة الاستيراد قرب نهاية عام 2023.

وحسب شينخوا، فإن المحطة الجديدة -التي تقع في مقاطعة هيودونغ بمدينة هويتشو- تتمتع بقدرة استقبال سنوية مصممة تبلغ 4 ملايين طن في إطار استثمارات المرحلة الأولى التي تُقدَّر تكلفتها بـ6.636 مليار يوان (1.02 مليار دولار أميركي).

وأعطت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح -المخطِّط الاقتصادي في الصين- الضوء الأخضر للمشروع في مطلع شهر يوليو/تموز.

حجم المشروع

تضمّ محطة هويتشو مرسىً يمكن أن يستقبل ما يصل إلى 266 ألف متر مكعب من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، و3 صهاريج تخزين يصل حجم كل منها إلى 200 ألف متر مكعب.

وتعتزم غوانغدونغ توسيع المشروع في إطار المرحلة الثانية، من خلال إضافة 3 خزّانات أخرى بسعة 260 ألف متر مكعب، لرفع قدرة المعالجة بالمنشأة إلى 10 ملايين طن سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى