أخبار الكهرباءتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير الهيدروجينرئيسيةسلايدر الرئيسيةسياراتطاقة متجددةعاجلكهرباءهيدروجين

تحول الطاقة.. الهند تعول على الهيدروجين والسيارات الكهربائية

وتستهدف إنتاج 450 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030

آية إبراهيم

تخطط الهند للعب دور قيادي في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتحوّل إلى السيارات الكهربائية.

وقال وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال، إن بلاده تستهدف رفع قدرات الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة في الهند إلى 450 غيغاواط بحلول 2030، بعد أن وضعت هدفًا يبلغ 175 غيغاواط بحلول عام 2022.

وسجّلت الهند نحو 92.97 غيغاواط من توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، حتى شهر فبراير/شباط الماضي.

وذكرت العديد من التقارير أن قطاع الطاقة المتجددة في الهند يحتاج إلى أكثر من 500 مليار دولار أميركي في العقد المقبل، لمزيد من الاستثمارات في البنية التحتية لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

الهيدروجين الأخضر

أوضح وزير التجارة والصناعة الهندي، خلال كلمته في مؤتمر بعنوان "الاعتماد على الذات في صناعة الطاقة المتجددة"، أن التوسع كذلك في مشروعات الطاقة الكهرومائية جزء من تطلعات البلاد الخضراء في المستقبل، بالإضافة إلى الانخراط في تقنيات الهيدروجين.

وقال إن الهند تعتزم التوجه نحو اقتصاد هيدروجيني مستدام، إذ أطلقت الهند مهمة الطاقة الهيدروجينية لعام 2021-2220، لتوليد الهيدروجين من مصادر الطاقة الخضراء، حسبما ذكر موقع إنرجي وورلد المعني بشؤون الطاقة.

وتتضمن مهمة الهند الطموحة للهيدروجين تقديم التزامات شراء الهيدروجين للأسمدة والمصافي، التي تشمل القطاع الخاص بطريقة شفافة وتنافسية لإنتاجه.

وأضاف بيوش غويال أنه من بين الإنجازات التي حققتها البلاد في قطاع الطاقة ترشيد الاستهلاك من خلال الاستعانة بمصابيح "ليد" التي وفّرت مليارات الدولارات من فواتير الكهرباء.

وأكد في تصريحاته أن بلاده خفّضت انبعاثات الكربون بأكثر من 120 مليون طن سنويًا.

السيارات الكهربائية

حثّ غويال مستخدمي سيارات الوقود على التحوّل إلى السيارات الكهربائية، التي تُشحن بطارياتها باستخدام الطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية -خلال ساعات النهار-، مؤكدًا استمرار العمل على مخطط نشر محطات الشحن عبر محطات الوقود في البلاد.

وأضاف: "تقنيات البطاريات ستكون مهمة جدًا، من أجل تحقيق الاستدامة، وتحقيق تقدم في قطاع الطاقة المتجددة، كما يجري -حاليًا- الاستثمار بكثافة في البطاريات".

وتوقّع الوزير أنه بحلول عام 2023-2024، ستعمل الهند بنسبة 20% على مزج الإيثانول في منتجات النفط، إذ تتطلّع الهند إلى هدف تحويل جميع المركبات إلى العمل بالإيثانول.

وأكد أن "فكرة الحكومة الهندية تعمل على تحقيق القدرة على تلبية الطلب على الكهرباء بطريقة أكثر استدامة، وبتكلفة متوازنة لا تؤثّر على أهدافنا الإنمائية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى