أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةسياراتطاقة متجددةكهرباء

شركة ألمانية تطرح شاحنة كهربائية مزودة بألواح شمسية (فيديو)

آية إبراهيم

كشفت شركة إلكتريك براندز الألمانية الناشئة -رسميًا- عن شاحنتها ذات المنصة الكهربائية المعيارية "إكس باص"، وهي مركبة كهربائية صغيرة ذات طول مناسب وخفيفة، توفّر نحو 200 كيلومتر يوميًا من النطاق.

وكُشف عن إكس باص -التي تتميز بألواح شمسية مدمجة ومحركات الاسترداد- الأسبوع الماضي في حدث بُثّ مباشرة على موقع يوتيوب، حسبما نشره موقع دريفن.

والاسترداد هو استعادة الطاقة الحركية الصادرة في أثناء عملية الكبح أو الدفع في السيارات الكهربائية، ويجري ذلك عادةً عن طريق تحويل محرك الدفع إلى تشغيل المولد وتغذية التيار الناتج في بطارية الليثيوم أيون، إذ يُخزّن لاستخدامه لاحقًا.

مركبة متعددة الاستخدامات

تتميّز المركبة المعيارية بنطاق كهربائي كامل، مع بطارية كاملة ووحدات شمسية بطول 600 كيلومتر.

وتأتي في أكثر من 10 أجسام معيارية -قابلة للتبديل- ما يجعل السيارة قابلة للتحويل إلى التعامل مع الطرق الوعرة، أو إلى سيارة عائلية "ستيشن واغن"، أو إلى شاحنة نصف نقل "بيك أب"، أو فان، أو حافلة التخييم.

ويُضاف إلى ذلك نظام دفع رباعي يمكن التحكم فيه إلكترونيًا، وعزم دوران يزيد على 1000 نيوتن متر، ونظام اتصال يُتحكم فيه عن طريق التطبيق.

ومن المتوقّع أن يبدأ الإنتاج في منتصف عام 2022، وسيكون متاحًا مبدئيًا لـ600 تاجر في أوروبا، قبل التوسع إلى 1000 موقع.

تقنيات اختيارية

تتوفّر في إكس باص -أيضًا- تقنيات اختيارية مثل: تكييف الهواء، والمرايا الخارجية الرقمية، وتستخدم 4 محركات كهربائية بمحور العجلات، التي توفر أقصى طاقة 56 كيلوواط (75 حصانًا)، و15 كيلوواط (20 حصانًا) من الطاقة المستمرة.

وتمتلك شركة إلكتريك براندز مُشغلًا لجهاز إكس باص الخاص بها، ويجري تشغيله على موقع الويب الخاص بها، وتبدأ الأسعار من 17 ألفًا و380 يورو (20 ألفًا و515 دولارًا أميركيًا).

ويمكن للقادرين والمهتمين بإكس باص المشاركة في حملة التمويل الجماعي للشركة، ما يسمح للمستثمرين من القطاع الخاص أو المؤسسي باستثمار ما لا يقل عن 1000 يورو (1.180 دولارًا أميركيًا)، ليكونوا جزءًا من النجاح المأمول للسيارة.

وأوضحت شركة إلكتريك براندز على موقعها الإلكتروني أن قرارها بإطلاق حملة استثمار جماعي خاصة بها يهدف إلى منح العديد من الأشخاص المهتمين من جميع أنحاء العالم الفرصة، ليصبحوا جزءًا من المشروع لتحقيق الربح المستهدف.

ولم تكشف الشركة عن معلومات حول توافر مركبة إكس باص دوليًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى