رئيسيةأخبار الغازغاز

إيطاليا تعتزم زيادة وارداتها من الغاز الليبي

مع مطلع 2022

علي الفارسي

تعتزم إيطاليا زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي الليبي مطلع عام 2022، بعد ربط عدد من الآبار المكتشفة والبدء في أعمال تنقيب جديدة بالقرب من حقل بحر السلاك.

وتستورد إيطاليا نحو 15% من احتياجات البلاد من الغاز من ليبيا، عبر خط أنابيب الدفق الأخضر، بنحو 160 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال يونيو/حزيران الماضي، مسجلة ارتفاعًا بما يقرب من 30 مليون قدم مكعبة عن مايو/أيار الماضي.

مجمع مليته الصناعي

كانت إمدادات الغاز الليبي إلى إيطاليا شهدت انخفاضًا خلال الأشهر الماضية، ووصل إلى 100 مليون قدم مكعبة يوميًا، بسبب عطل فني في مجمع مليته الصناعي بعد خروج إحدى الغلايات عن العمل، ما أدّى إلى توقّف ضخ الغاز إلى محطات التوليد.

مجمع مليتة لمعالجة النفط والغاز شرق مدينة زوارة الليبية
مجمع مليتة لمعالجة النفط والغاز شرق مدينة زوارة الليبية

وأدّى توقّف محطة التوليد داخل المجمع إلى طرح الأحمال وتوقّف بعض المعامل عن العمل.

وتكمن أهمية المجمع، الذي تديره شركة مليته للنفط والغاز -وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية- في كونه يضم معملين، الأول لمعالجة الغاز والنفط المنتج من حقل الوفاء، والثاني لمعالجة النفط والغاز من منصة صبراتة.

ضمان إمدادات مستقرة للغاز

تهدف إيطاليا من رفع إمدادات الغاز من ليبيا إلى ضمان إمدادت مستقرة للغاز، وتلبية احتياجاتها المتزايدة وللاستغناء الكامل عن الغاز الروسي.

وتوفّر ليبيا نحو 15% من احتياجات أوروبا من الغاز أغلبها عبر إيطاليا، إذ تُعدّ منطقة البحر المتوسط من طرابلس حتى غرب مدينة زوارة منطقة بحرية واعدة.

وتبلغ احتياطيات الغاز الليبي 1.4 تريليون قدم مكعبة، ما يجعلها تحتل مرتبة متقدمة في أفريقيا، ولكن تلك الاحتياطبات غير مستغلة بالكامل، بسبب التركيز على النفط الخام، وغياب الاستثمارات الأجنبية الضخمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى