رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

العراق.. 6 متطلبات لتنفيذ الخطة العاجلة لحل أزمة الكهرباء

شهد العراق خلال الأيام الماضية تحسنًا نسبيًا في أزمة الكهرباء التي طالت جميع المحافظات، ووصلت إلى حادث انقطاع شامل للتيار في جميع أنحاء البلاد.

ونفذ العراق خلال الأيام الماضية- وبعد استقالة وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش استجابة إلى الاحتجاجات الشعبية- خلية أزمة ترأسها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، عملت على وضع حلول عاجلة للمشكلات التي تعانيها البلاد في قطاع الطاقة، والتصدي لعمليات التخريب المنظمة التي تستهدف أبراج الكهرباء.

وعلى الرغم من التحسُّن النسبي في ساعات تجهيز الكهرباء، وارتفاع معدلات الإنتاج إلى 20 ألفًا و700 ميغاواط، فإن البلاد ما زالت في حاجة إلى العديد من المشروعات والحلول لعدد من الأزمات لا تزال تهدد ملف الكهرباء، خصوصًا أن حاجة البلاد في فصل الصيف تصل إلى نحو 30 ألف ميغاواط.

خطة زيادة الإنتاج

أوضحت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، وجود عدد من المتطلبات والاحتياجات، من أجل إجراءاتها لتنفيذ الخطة الحكومية لزيادة الإنتاج.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتشكيل خلية أزمة تضطلع بعدة مهام، منها آنية، ومنها إستراتيجية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

ولفت إلى أن الجميع يستشعر أهمية ملف الكهرباء كونه ملف أمن وطني، وملف تعايش سلمي، وهو ما انعكس على تحسن في المنظومة الوطنية بشكل كبير بعد وصول الإنتاج لقرابة 20 ألفًا و700 ميغاواط.

وأضاف أن الوزارة شكّلت غرفة عمليات، مستمرة في الانعقاد، وكذلك هناك نفير عام لجميع إدارات الوزارة، فضلاً عن زيارات ميدانية للوكلاء والإدارات العامة من أجل المحافظة على ما تحقق.

متطلبات الخطة العراقية

أشار موسى إلى أن تنفيذ ما وجه به رئيس الوزراء بفك اختلاطات خطوط النقل وتدعيم شبكات التوزيع والإنتاج يستلزم عددًا من المتطلبات هي كالآتي:

  • نصب تنقلات في بعض مراكز الحمل.
  • تغيير سعات المحولات بسعات أكبر.
  • كهربة المناطق الريفية في المحافظات.

وأضاف أن ذلك بالإضافة إلى العمل على مشروعات الربط الكهربائي، وتوفير الوقود اللازم لمحطات الإنتاج، وبدء العمل في مشروعات الطاقة الشمسية، من أجل مضي الوزارة في خططها الإستراتيجية لحل أزمات الكهرباء في البلاد.

وأشار إلى أن الوزارة تحتاج إلى خطة لتوفير مصادر الوقود والغاز لمحطات الإنتاج، وكذلك تحتاج إلى أن تنجز تسريع العمل بالاتفاقيات بمشروعات الربط الكهربائي الأردني ومشاريع الربط مع الخليج، ومشروعات الطاقات الشمسية والمتجددة.

الربط الكهربائي

كان العراق قد وقّع، أمس الخميس، عقدًا مع الأردن لتنفيذ مشروع اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين، الذي بموجبه ستزوّد عمان في المرحلة الأولى من المشروع بغداد بـ150 ميغاواط بعد استكمال شبكة الربط، تتبعها المرحلة الثانية التي تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

وفي ملف الطاقة المتجددة، وقّع العراق، خلال الشهر الماضي، اتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية، لتنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 2000 ميغاواط، في وسط البلاد وجنوبها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى