رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصفاة الزور في الكويت تبدأ عملية التشغيل التجريبي

وتزويد البلاد بالغاز المسال خلال أسبوعين

بدأت الكويت عملية التشغيل التجريبي لمصفاة الزور، التي تعدّ من أكبر المشروعات في العالم، بعد استقبالها أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال.

وقالت شركة الغاز الكورية، التي تشرف على التشغيل التجريبي للمصفاة والتدريب، إن مصفاة الزور تحتوي على 8 صهاريج تخزين تبلغ سعة كل واحد منها 220 ألف متر مكعب، وتبلغ طاقتها 22 مليون طن سنويًا، ومنشأة إعادة تغويز بطاقة 3 مليارات متر مكعب من الغاز يوميًا.

المشروع الأكبر في العالم

يُعدّ مشروع مصفاة الزور الأكبر حجمًا في العالم مشروعًا فرديًا كاملًا، وخامس أكبر مشروع من حيث سعة التخزين في العالم بعد محطات إنتشون وبينغتيك وتونغيون في كوريا الجنوبية وسوديغاوري باليابان، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية، اليوم الأربعاء.

كانت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك" قد أعلنت أول أمس عن وصول أول ناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال بحمولة 213 ألف متر مكعب، إلى مرفأ الوحدات الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي بميناء الزور.

وصلت الشحنة على متن الناقلة القطرية (الخرسعة) من طراز (كيو فليكس) المخصصة لنقل الغاز الطبيعي المسال، والتي أبحرت من قطر إلى مرفأ الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور.

مصفاة الزور
خزّانات مصفاة الزور

موعد ضخّ الغاز المسال

من المتوقع أن تبدأ مصفاة الزور في تزويد الكويت بالغاز الطبيعي المسال ابتداءً من نهاية الشهر الجاري، بعد إجراء التشغيل التجريبي لمدة أسبوعين من وصول ناقلة الغاز الطبيعي المسال إليها.

يشارك في مشروع مصفاة الزور، الشركات المالية والاستثمارية الكورية (مصرف الاستيراد والتصدير الكوري والشركة الكورية للتأمين التجاري) والائتلاف من الشركات الكورية للإنشاء (هيونداي للهندسة والإنشاءات وهيونداي للهندسة وشركة الغاز الكورية) و130 شركة متوسطة وصغيرة حجم.

تتوقع شركة الغاز الكورية أن يحقق المشروع صادرات المحطات بقيمة 2.9 مليار دولار، فضلًا عن توفير ما يزيد على 2000 فرصة عمل.

ونفّذت الشركة الكورية نحو 30 مشروعًا في مجالات البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في الخارج، بما فيها الاختبار التجريبي والتدريب والاستشارة التقنية وغيرها.

شحنات الغاز

من المقرر استقبال ثاني شحنة على أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم من طراز (كيو-فليكس)، والمعززة بأحدث التقنيات، بطاقة استيعابية 217 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، خلال الأيام المقبلة.

يُعدّ مجمع الزور لاستيراد الغاز المسال -الذي شيّدته الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة- مملوكًا لمؤسسة البترول الكويتية، ويضم -أيضًا- مصفاة ومنشأة للبتروكيماويات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى