هيدروجينأخبار الهيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسيةسلايدر الرئيسية

الهيدروجين الأخضر.. أوروبا تحتاج 28 مليار دولار سنويًا لاستدامة الطاقة

مع وصول سعر الكربون إلى مستويات قياسية

محمد فرج

جذبت مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر العديد من الحكومات، ما دفعها لرصد استثمارات كبيرة لتنفيذ العديد من المشروعات ضمن خططها لتحقيق الاستدامة وتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

في هذا السياق، حدّد مركز الأبحاث الألماني المموّل من القطاع الخاص "أغورا إنرجي ويند"، والمستشار الإداري الأميركي غايد هاوس، 5 سياسات ضرورية لجعل تكلفة الهيدروجين الأخضر تنافسية، وهو ما يتطلب استثمارات تتراوح بين 10 و24 مليار يورو (11.8 و28.4 مليار دولار) سنويًا لبقية العقد.

مع وصول سعر الكربون في الاتحاد الأوروبي إلى مستويات قياسية عند قرابة 50 يورو (59 دولارًا) لكل طن، يقول الباحثون، إن هناك عددًا من الإجراءات اللازمة لدفع اقتصاد الهيدروجين النظيف في أوروبا، حسبما ذكر موقع بي في ماغازين.

وقال المدير التنفيذي لـ"أغورا إنرجي ويند"، باتريك غريشن، إن الهيدروجين المُنتج من خلال الطاقة المتجددة لن يكون منافسًا من حيث التكلفة مع ما يعادله من الوقود الأحفوري، حتى بسعر الكربون الأوروبي الذي يتراوح بين 100 و200 يورو للطن (118 و236 دولارًا).

التوسع في استخدام الهيدروجين

أوضح باتريك غريشن أن هناك دراسة أجريت لاستخدام الكربون، وتوفير الوقود الحيوي المستدام للطيران، وإجراء مزادات لمحطات الطاقة والحرارة المجمعة الجاهزة للهيدروجين، ودعم السياسات لدفع الطلب على السلع الخالية من الكربون، وعقود توريد الهيدروجين.

الهيدروجين

ومن المؤكد أن الدعوة إلى نشر الهيدروجين ستفتح آفاقًا جديدة لتنفيذ المشروعات، بما في ذلك إنتاج الفولاذ والأمونيا والمواد الكيميائية الأساسية، وتخزين الكهرباء على المدى الطويل.

ومن المزمع تحديد قيمة لضريبة الكربون في الاتحاد الأوروبي، التي ستعمل على تحفيز الصناعة على تمويل أنظمة الهيدروجين الخضراء التي من شأنها أن تولّد شهادات الكربون.

سيكون الطلب على الهيدروجين الأخضر مدفوعًا أيضًا إذا حدّد الاتحاد الأوروبي استخدام ما لا يقلّ عن 10% من وقود الطائرات من الوقود الحيوي.

سعر إنتاج الهيدروجين

بحسب التقرير الذى أعدّه الباحثون، فإن وضع علامات على محتوى الكربون لعناصر مثل الفولاذ والبلاستيك والمكونات المستخدمة في السيارات والبناء والتعبئة يشجّع المصنّعين على الاستثمار في استخدام الهيدروجين الأخضر.

كما إن العرض والطلب من العوامل الأساسية في تحديد سعر إنتاج الهيدروجين الذي يعمل بالطاقة المتجددة والمستوى الأقصى الذي سيكون المستخدمون مستعدّين لدفعه، ممّا يخفف أيّ مخاوف من أن التكنولوجيا الجديدة لن يكون لها طلب أوّلي قوي.

أوصي التقرير بعدم استخدام الهيدروجين، على الأقلّ في البداية، للتطبيقات التي يوفر فيها الاستخدام المباشر للكهرباء أداءً أفضل، كما هي الحال في السيارات الكهربائية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى