رئيسيةأخبار السياراتسيارات

نيو الصينية تخطط لإضافة 3700 محطة استبدال بطاريات بحلول 2025

مع بناء 1000 محطة خارج الصين

دينا قدري

تخطط شركة نيو الصينية لإضافة ما لا يقل عن 3 آلاف و700 محطة لاستبدال البطاريات بحلول نهاية عام 2025، بعد أن حقّقت مبيعات هائلة للسيارات الكهربائية خلال المدة الماضية.

وأنشأت شركة صناعة السيارات الكهربائية -حتى الآن- نحو 300 محطة لتبديل البطاريات، وهي أماكن يُمكن للسائقين الذهاب إليها لاستبدال بطارية جديدة لسياراتهم سريعًا بالقديمة، بدلًا من انتظار إعادة شحنها.

أولوية نيو

قال الرئيس والمؤسس المشارك لـ"نيو"، تشين ليهونغ، إن الشركة ستجعل تقديم المزيد من محطات الشحن أولوية، بعد أن باعت نحو 120 ألف سيارة كهربائية، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ.

وأوضح تشين -في مؤتمر إعلامي في شنغهاي، اليوم الجمعة، بمناسبة يوم الطاقة الافتتاحي للشركة- أن نحو 1000 من 4 آلاف محطة مخططة لاستبدال البطاريات بحلول عام 2025، سيجري تركيبها خارج الصين.

كما أشار نائب رئيس إدارة الطاقة في نيو، شين فاي، إلى أن الشركة تعمل على بناء المزيد من محطات الشحن والسيارات التي تعمل بالبطاريات المتنقلة القابلة للشحن.

تقدم ملحوظ

في عام 2018، أنشأت الشركة فريقًا من الأشخاص الذين يعملون بصفتهم أفراد شحن، ويقومون بجلب سيارات العملاء وإعادتها حسب الحاجة.

وسلّمت نيو 8 آلاف و83 سيارة كهربائية الشهر الماضي، و21 ألفًا و896 سيارة خلال الأشهر الـ3 المنتهية في 30 يونيو/حزيران، بزيادة 112% على أساس سنوي.

وتدخل المجموعة -التي تتخذ من شنغهاي مقرًا لها- السوق الأوروبية من خلال وجودها في النرويج، وشحنت أول دفعة من محطات استبدال البطاريات هناك هذا الأسبوع.

محطات تيسلا

إن القلق بشأن مدى السيارة يُعدّ عقبة رئيسة في استخدام السيارات الكهربائية، خصوصًا في دولة مثل الصين، إذ يُمكن أن تكون المسافات شاسعة.

وأنشأت شركة تيسلا الأميركية المنافسة أكثر من 850 محطة شحن فائق أو شحن سريع، و6 آلاف و500 ركيزة شحن في الصين.

منافسة شديدة

تتمتع جميع الطرازات الحالية للشركة الصينية بخيار تقديم خطة "البطارية كخدمة"، إذ يشتري العملاء السيارة ويؤجرون البطارية. وبهذه الطريقة، يُمكن للمشترين مواكبة تكنولوجيا البطاريات مع تحسنها.

ولكن حتى هذا الإجراء الموّفر للتكلفة يتعرّض لضغوط.

فقد طرحت تيسلا يوم الخميس نسخة أرخص بكثير من سيارتها الرياضية متعددة الأغراض المصممة محليًا من طراز واي التي تبدأ من 276 ألف يوان فقط (42 ألفًا و600 دولار أميركي) بعد الإعانات الحكومية.

وعلى سبيل المقارنة، تبدأ أسعار سيارة نيو الرياضية متعددة الأغراض إي إس 6 -التي تتنافس مع الطراز واي- من 358 ألف يوان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى