رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

70 شركة تبحث فرص الاستثمار في قطاع النفط والغاز السوري

لليوم الثاني على التوالي، تتواصل فعاليات معرض سوريا الدولي للبترول والغاز "سيربترو"، الذي تشارك فيه أكثر من 70 شركة متخصصة في الصناعات النفطية وعمليات التنقيب والدراسات والاستشارات، من 6 دول عربية وأجنبية.

المعرض الذي افتتحه مساء أمس وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، ويستمر حتى السبت المقبل، يبحث فرص الاستثمار في قطاع النفط والغاز، وكذلك التعرف على متطلبات المستثمرين للدخول إلى السوق السوري، وخطط وإستراتيجيات البلاد لقطاع النفط والثروة المعدنية.

النفط والغاز
جانب من معرض النفط والغاز - الصورة من وكالة الأنباء السورية (7 يوليو 2021)

الشركات المشاركة

تشارك في المعرض شركات من عدّة دول، في مقدّمتها العراق والإمارات وروسيا وبلاروسيا، إلى جانب إيران التي تشارك بوفد كبير يضم 40 ممثلًا من رجال أعمال ومهندسي نفط، يبحثون إمكان التعاون والتعاقدات مع القطاعين الخاص والعامّ، وإعادة إعمار قطاع النفط السوري.

تأمل دمشق أن يكون المعرض بداية مرحلة جديدة، لعودة نشاط شركات النفط العالمية للاستثمار في القطاع، والذي شهد تراجعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية بسبب الحرب.

ومن المقرر أن تنطلق اليوم الخميس -ضمن فعاليات المعرض- عدد من الندوات التي يشارك فيها مجموعة من المتخصصين في قطاع النفط، ومسؤولي الوزارة والشركات المعنية، لاستعراض الفرص والتحديات التي تواجه القطاع.

النفط والغاز
جانب من معرض النفط والغاز - الصورة من وكالة الأنباء السورية (7 يوليو 2021)

قطاع النفط السوري

كان الوزير بسام طعمة قد أكد أن المعرض يضم الشركات التي تقدّم كل أنواع الخدمات في القطاع النفطي، وتعرض تقنيات وأفكارًا جديدة، ومستعدة لدخول السوق السورية.

من جانبه، أوضح عضو غرفة تجارة العراق علاء الشمري أن بلاده تشارك بوفد رسمي من غرف التجارة ومجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين لاستكشاف فرص التعاون، مشيرًا إلى العلاقات القوية التي تربط سوريا والعراق، والتي يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في اقتصاد البلدين.

كما أكد مستشار شركة تدبير الإيرانية مجيد رستمي، الاستعداد للمشاركة في أعمال التنقيب عن النفط، وإعادة إعمار آبار النفط المدمرة في سوريا، والتعاون في مجال الغاز، وتنفيذ مشروعات مشتركة مع الجانب السوري، والمساعدة في مجال التصدير والتبادل التجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى