أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو ترفع أسعار النفط إلى آسيا بعد فشل محادثات أوبك+

الخام العربي الخفيف يصل إلى 2.70 دولارًا

دينا قدري

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، رفع أسعار شحنات النفط الخام إلى آسيا خلال شهر أغسطس/آب، في أعقاب فشل تحالف أوبك+ في التوصل إلى اتفاق بشأن زيادة الإنتاج.

وأظهرت وثيقة التسعير -التي أطلعت عليها منصة الطاقة- أن السعودية رفعت أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا.

وحددت أرامكو سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لآسيا عند 2.70 دولارًا للبرميل، فوق المستوى القياسي، بارتفاع 80 سنتًا عن يوليو/تموز.

أسعار النفط

زيادة مستمرة

تأتي هذه الزيادة للشهر الثاني على التوالي، إذ قررت شركة النفط السعودية رفع أسعار شحناتها إلى آسيا خلال يوليو/تموز.

فقد سجّل الخام العربي الخفيف 1.90 دولارًا للبرميل فوق المستوى القياسي، بارتفاع 20 سنتًا عن شهر يونيو/حزيران، و10 سنتات عن شهر مايو/أيار.

أسعار نفط أرامكو لأميركا وأوروبا

رفعت الشركة أيضًا أسعار شحنات الخام العربي الخفيف للولايات المتحدة، وحدّدت السعر الرسمي عند 1.25 دولارًا فوق المستوى القياسي، بزيادة 20 سنتًا عن شهر يوليو/تموز.

كما زادت أسعار شحنات الخام العربي الخفيف لأوروبا بمقدار 80 سنتًا، لتسجّل 1.10 دولارات تحت المستوى القياسي، مقارنةً بـ 1.90 دولارًا في يوليو/تموز.

تعافي الطلب على النفط

كانت التوقعات تُشير إلى اعتزام أرامكو رفع الأسعار الرسمية لبيع النفط إلى عملائها الرئيسيين في آسيا خلال شهر أغسطس/آب، نظرًا لتعافي الطلب على النفط.

فقد تجاوزت أسعار الخام حاجز الـ 75 دولارًا للبرميل، خلال شهر يوليو/تموز الحالي.

أوبك - أوبك+
اجتماع سابق لتحالف أوبك+

فشل محادثات أوبك+

قرر تحالف أوبك+ إلغاء اجتماعه الوزاري -الذي كان من المقرر عقده أمس الإثنين- للمرة الثالثة على التوالي، في ظل الخلافات القائمة بسبب تمسّك الإمارات بموقفها إزاء تعديل خط الأساس الخاص بها.

كان وزراء أوبك+ -باستثناء الإمارات-، قد وافقوا، الجمعة الماضية، على رفع الإنتاج بنحو 2 مليون برميل يوميًا من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول 2021، مع تمديد التخفيضات المتبقية من أبريل/نيسان 2022 حتى نهاية عام 2022.

فقد رفضت الإمارات تمديد الاتفاقية الحالية الخاصة بتخفيضات إنتاج النفط إلى ما بعد أبريل/نيسان 2022، دون تغيير شهر الأساس، الذي وصفته بأنه كان منخفضًا للغاية في اتفاق أوبك+ الأساس.

وتمسّكت السعودية بتمديد الاتفاق أولًا إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، بوصفه أولوية قبل زيادة الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق