أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

رسميًا.. أرامكو تنفذ أكبر عملية إصدار صكوك للشركات في العالم

الطلبات تتجاوز 60 مليار دولار

أعلنت شركة أرامكو -عملاق النفط السعودي- نجاح تنفيذ ما وصفته بأنه "أكبر عملية إصدار صكوك للشركات على مستوى العالم".

وفي بيان صحفي اليوم الخميس، أكد رئيس أرامكو، كبير إدارييها التنفذيين، المهندس أمين الناصر، أن نجاح الشركة في جمع 6 مليارات دولار -بعد بيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقوّمة بالدولار الأميركي إلى كبار المستثمرين المؤسسين- "يعدّ الأكبر في تاريخ إصدار صكوك بالدولار للشركات في العالم".

وتجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفًا من الطلب الأولي، ما يعكس الثقة الكبرى لمستثمري أسواق المال العالمية في قدرات أرامكو وإستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام، حسب البيان.

المركز المالي لأرامكو

أوضح الناصر أن هذا النجاح يعكس رصيد الثقة الكبير والمركز المالي القوي للشركة، وما تتمتع به من أداء وانضباط ومرونة وتميز تشغيلي.

وأشاد بالدور المحوري الذي يقوم به موظفو وموظفات الشركة وما عُرفوا به من كفاءة في أعمالهم المختلفة في المملكة وحول العالم لتحقيق أعلى درجات التميز والموثوقية.

الإقبال على الصكوك

من جهته، أعرب النائب الأعلى للرئيس للمالية والإستراتيجية والتطوير في أرامكو، خالد الدباغ، عن سعادته بالإقبال القوي على الطرح الدولي الأول للصكوك "الذي أدّى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقوّمة بالدولار".

وقال: "تجاوزت الطلبات 60 مليار دولار"، موضحًا أن نجاح هذه الصفقة يمثّل تأييدًا قويًا من المستثمرين الدوليين لمكانة أرامكو الرائدة في قطاع الطاقة، "وقدرتنا على تحقيق إستراتيجية الشركة طويلة الأجل".

وتابع: "استقطب هذا الإصدار أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك".

وأشار بيان الشركة إلى تسوية الصفقة اليوم الخميس، مع إدراج الصكوك في القائمة الرسمية بهيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة، للتداول في السوق الرئيسة لبورصة لندن.

يُذكر أن الإصدار يتكوّن من 3 شرائح من الصكوك الرئيسة غير المضمونة الصادرة في إطار برنامج الصكوك الدولية الذي أنشأته أرامكو السعودية حديثًا، مع العوائد التي جُمعت للأغراض العامة للشركة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق