عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

تحديث - أرامكو تجمع 6 مليارات دولار من طرح الصكوك

جمعت شركة أرامكو السعودية 6 مليارات دولار، اليوم الأربعاء، في أول طرح لصكوك لها، حسبما أظهرت وثيقة أطلعت عليها وكالة رويترز.

جاء ذلك بعد أن تلقى عملاق النفط السعودي طلبات وصلت إلى أكثر من 60 مليار دولار لبيع تلك الصكوك، ما يعادل 20 ضعف سعر العرض الأولي للسندات المطروحة، ويؤكد قدرة الشركة والثقة في إستراتيجيتها للنمو.

وباعت أرامكو مليار دولار في شريحة الـ3 سنوات عند 65 نقطة أساس على سندات الخزانة الأميركية، وملياري دولار في جزء الـ5 سنوات عند 85 نقطة أساس فوق الخزانة الأميركية و3 مليارات دولار في ورقة مدتها 10 سنوات عند 120 نقطة أساس فوق الخزانة الأميركية.

وأفادت وثيقة شروط للصكوك بأنها ستتألّف من شرائح لأجل 3 و5 و10 سنوات، ويُستخدم جزء على الأقل من حصيلة الطرح في تمويل توزيعات نقدية ضخمة تذهب في معظمها إلى الحكومة.

السعر الاسترشادي

حُدّد السعر الاسترشادي الأولي لشريحة السنوات الـ3 عند نحو 105 نقاط أساس فوق الخزانة الأميركية، والسنوات الـ5 عند نحو 125 نقطة أساس فوق الخزانة الأميركية والسنوات الـ10 عند نحو 160 نقطة أساس فوق الخزانة الأميركية.

وحافظت أرامكو العام الماضي على تعهدها بتوزيعات نقدية قدرها 75 مليار دولار للمساهمين، على الرغم من انخفاض أسعار النفط، ومن المتوقع أن تتحمّل مسؤولية ضخ استثمارات محلية كبيرة تشكّل جزءًا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

وقال مصدر يوم الإثنين الماضي، إن أرامكو فضّلت إصدار سندات إسلامية عن نظيرتها التقليدية، بسبب ارتفاع الطلب على أداة الصكوك، نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية من الخليج هذا العام.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مصدرًا منتظمًا للسندات بعد أول طرح لها في صفقة بقيمة 12 مليار دولار في 2019 الذي تلاه آخر حجمه 8 مليارات دولار، في عملية من 5 أجزاء في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، الذي استُخدم -أيضًا- في تمويل توزيعات أرباحها.

ومن ضمن مديري دفاتر الاكتتاب النشطين في الإصدار إتش.إس.بي.سي وجيه بي مورغان والأهلي كابيتال وستاندرد تشارترد ومديرو الدفاتر الخاملون في الصفقة من بينهم بي.أو.سي إنترناشيونال ومصرف دبي الإسلامي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى