أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو تخفض أسعار النفط إلى آسيا في أكتوبر

للمرة الأولى في 4 أشهر

دينا قدري

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، خفض الأسعار الرسمية لبيع النفط الخام إلى آسيا لشهر أكتوبر/تشرين الأول، بأكثر من المتوقع، للمرة الأولى منذ 4 أشهر.

انخفضت الأسعار بأكثر من دولار واحد للبرميل في جميع الدرجات، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ، بعد اتفاق تحالف أوبك+ على استمرار زيادة الإنتاج.

ومن المتوقع أن تخفض عدد من الدول المصدّرة للنفط أسعارها الرسمية لشحنات الشهر المقبل، سيرًا على خُطى أرامكو، وفي أعقاب قرارات الاجتماع الأخير للتحالف.

خفض متوقع

خفضت أرامكو سعر الخام العربي الخفيف بمقدار 1.30 دولارًا للبرميل، إلى 1.70 دولارًا فوق متوسط خامي عمان ودبي، وفقًا لبيانات التسعير، وحسب وكالة بلومبرغ.

كان من المتوقع أن تخفض الشركة سعر الخام بنحو 60 سنتًا للبرميل، وفقًا لمسح شمل 6 تجّار ومصافي تكرير في آسيا الأسبوع الماضي.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفاع مستمر

كانت أرامكو قد أعلنت، الشهر الماضي، رفع أسعار شحنات النفط الخام إلى عملائها في آسيا خلال سبتمبر/أيلول، للشهر الثالث على التوالي، ليسجل الخام العربي الخفيف 3 دولارات للبرميل فوق متوسط سعر خامي عمان ودبي.

ودعمت الإمدادات الضئيلة الأسعار السعودية مع وصول سعر البيع الرسمي للخام العربي الثقيل إلى أعلى مستوياته منذ 2012، في حين وصلت الدرجات الأخرى إلى أعلى مستوياتها منذ أوائل 2020، حسبما أفادت وكالة رويترز.

قرارات أوبك+

قرر منتجو أوبك+ هذا الشهر مواصلة التراجع عن تخفيضات الإمدادات التي طُبّقت العام الماضي لدعم الأسعار مع تراجع الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأعلن وزراء التحالف التمسك بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه في يوليو/تموز الماضي، بتخفيف تخفيضات الإمدادات بواقع 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري في المدة ما بين أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول.

وتحرّك تحالف أوبك+ -بقيادة السعودية- بحذر، لإعادة النفط إلى السوق وسط استمرار تفشّي الفيروس الذي يُبطئ التعافي الاقتصادي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق