رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

مشروع كهرباء جديد في السعودية يوفر 4 آلاف وظيفة

باستثمارات 880 مليون دولار

في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب على الكهرباء بجميع أنحاء العالم، ترتفع الأصوات المنادية باتّخاذ خطوات فعّالة من أجل ترشيد الاستهلاك، لا سيما المنزلي.

وفي هذا الإطار، وضعت السعودية اليوم الخميس، حجر الأساس لواحدة من المشروعات المهمة في الطاقة، من خلال البدء بإنشاء مصنع لإنتاج مصابيح الإضاءة (ليد).

تفاصبل المشروع

يهدف المشروع- الذي وضع حجر الأساس له رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس عبد الله السعدان، بحضور النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية بشركة أرامكو السعودية أحمد السعدي- إلى توفير نحو 4 آلاف وظيفة، باستثمارات تُقدّر بنحو 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار).

المشروع تنفّذه شركة شينقونغ الدولية للصناعة، بمنطقة البلاسكيم في الجبيل (2).

من جانبه، أوضح السعدان أن الجبيل الصناعية وباقي مدن الهيئة الملكية الأخرى تمثّل 6% من إنتاج المواد البتروكيماوية على مستوى العالم، وتعدّ المزوّد الرئيس للبتروكيماويات.

وبيّن أن نجاح وضع حجر الأساس للمشروع في وقت قياسي هو نتاج تضافر للجهود بين الهيئة الملكية والشركاء من أرامكو السعودية وشركة سابك وشركة طريق الحرير السعودي والشركاء الصينيون.

وأكد أن العلاقات المتنامية بين السعودية والصين في تزايد ملحوظ، ويأتي ذلك من خلال التعاون الإستراتيجي بين البلدين لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

التعاون السعودي الصيني

جرى على هامش الحفل توقيع عدد من مذكرات التعاون بين "سابك" والشركة الصينية، لتزويد المشروع بالمواد الأولية اللازمة، ومذكرة تعاون مع شركة طريق الحرير السعودي للخدمات الصناعية وشركة سي بي سي لإنتاج مواد بلاستيكية للاستخدام الطبي.

من جانب آخر، جرى توقيع مذكّرتي تعاون بين شركة طريق الحرير السعودي للخدمات الصناعية وشركة IBuychem، بغرض بناء منصة لتداول المنتجات الصناعية الرقمية وربط الصناعات الأولية بالمملكة مع الصناعات التحويلية في الصين، إضافة إلى مذكرة تعاون مع شركة Jia Hongyan لمشروعات الاقتصاد الأخضر.

يُذكر أن دور أرامكو يتمثل من خلال برنامج "اكتفاء" بتحقيق المحتوى المحلي، بينما يتمثل دور شركة سابك من خلال برنامج "مساند" بدعم المشروع بالمواد الأولية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى