رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الخرطوم وجوبا يبحثان تطوير التعاون في مجال النفط

جادين يهنئ جنوب السودان بزيادة إنتاج الخام

تعدّ مشروعات النفط من أهم مجالات التعاون بين السودان وجنوب السودان، في ظل اعتماد جوبا أساسًا على الخرطوم في تصدير الخام إلى الخارج.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد أهمية تطوير آفاق التعاون النفطي بين الخرطوم وجوبا، لما يربط بينهما من مصير مشترك في الصناعة النفطية يتمثّل في المعلومات النفطية والحقول والمنشآت النفطية القائمة والخدمات النفطية.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الرابع للنفط والطاقة بدولة جنوب السودان، بمشاركة وزراء النفط وشركات النفط العاملة في حقول "جوبا" والمستثمرين، في الفترة من 29-30 يونيو/حزيران.

النفط
جانب من المؤتمر - الصورة من وزارة النفط السودانية (1 يوليو 2021)

استثمارات النفط في جنوب السودان

ركّز المؤتمر على فرص الاستثمار المتاحة ومشروعات الطاقة وتسريع عمليات الإنتاج والاستكشاف في المناطق الجديدة في جنوب السودان، والتحديات التي تواجه الصناعة النفطية في جوبا، حسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الخميس.

شارك السودان في وفد ضمّ إلى جانب وزير النفط، مدير الاستكشاف والإنتاج النفطي المهندس عبدالله الحاج ومدير عام شركة سودابت أيمن أبوالجوخ.

أوضح جادين أن السودان يشهد تغييرًا كبيرًا بعد ثورة ديسمبر/كانون الثاني، ما أتاح له الانفتاح على العالم، وفتح باب التعاون بصورة كبيرة وإزالة كل المعوقات، وأن البلدين لديهما علاقات أزلية وإنسانية ومصير مشترك كشعب واحد في بلدين.

النفط
جانب من المؤتمر - الصورة لوزارة النفط السودانية (1 يوليو 2021)

الترابط بين الخرطوم وجوبا

رأى جادين أن الصناعة النفطية واحدة من الآليات القوية والمهمة التي تربط بين البلدين، مشيرًا إلى التعاون الحالي بين البلدين في عمل الفرق المشتركة ببرنامج تطوير التعاون في الصناعة النفطية ضمن مجالات الاستكشاف والإنتاج والاستشارات والمنشآت وتبادل الخبرات وتأهيل الكوادر.

وقال، إن السودان لديه طموح وسعي حثيث لزيادة الإنتاج النفطي والغاز والكهرباء من خلال المشروعات التي طُرحت في مؤتمر باريس.

وتوقّع أن تشهد الخرطوم حراكًا في الأيام المقبلة، والتي تأتي نتائجها لصالح للدولتين، في إطار تبادل المنافع المشتركة.

وهنّأ جادين جنوب السودان بزيادة الإنتاج النفطي من مربع (5A) حقل ثارجاث، الذي أنتج 16 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى