رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

رئيس الحكومة الليبية يعنف مسؤولي الكهرباء: "صَدَقْتُ ما يقوله المواطنون عنكم" (فيديو)

الدبيبة يطالب بوضع حل لتردّي الأوضاع

وجّه رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، انتقادات حادّة إلى مسؤولي شركة الكهرباء، داعيًا إياهم لاتخاذ التدابير كافة لحلّ أزمة الانقطاعات المتكررة التي تعاني منها البلاد.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده اليوم الثلاثاء، مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء وعدد من مهندسيها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الليبية.

أزمة الكهرباء في ليبيا

قال رئيس الحكومة الليبية موجّهًا حديثه لمسؤولي شركة الكهرباء: "أنا أيقنت أن كل ما يقوله المواطن على شركة الكهرباء صحيح، وأنا لم أعد أحتمل الانتقادات اليومية، وما يقوله المواطن حول مشكلة الكهرباء".

ودعا إلى ضرورة حلّ مشكلة الكهرباء في البلاد بأيّ طريقة كانت، مطالبًا الشركة بالعمل السريع لإنهاء المشكلة التي يعاني منها المواطن بشكل غير مقبول.

وأضاف: "يجب أن نجلس ونوضح للناس ما سنقوم به، ويجب أن نعمل وأنا معكم فيما ستتفقون عليه لأجل حلّ مشكلة الكهرباء، وأعتقد أنكم فعلًا ستغيرون من وضع وتحسين الشبكة في الأشهر الجارية".

وأكد -خلال الزيارة التي تعدّ الثانية له لشركة الكهرباء خلال 10 أيام- ضرورة المتابعة اليومية للخطة العاجلة المعتمدة من قبل الحكومة، مبينًا أن الحكومة وديوان المحاسبة ومصرف ليبيا المركزي قدّموا التسهيلات كافة اللازمة للشركة، خاصة خطتها العاجلة.

رئيس الحكومة الليبية
جانب من الاجتماع

أعلى مستوى للاستهلاك

من جهته، طمأن رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، وئام العبدلي، المواطنين بأنه سيكون هناك تحسّن بالشبكة خلال الأشهر المقبلة، وفق الخطة العاجلة المعتمدة في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وقال، إن ليبيا وصلت إلى أعلى مستوى لها في استهلاك التيار خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغ المعدل نحو 8125 ميغاواط لأول مرة في تاريخ الدولة، في حين قُدِّر إنتاج الشبكة الكهربائية الحالي بنحو 5 آلاف و200 ميغاواط.

وتوقّع تحسّن وضع الشبكة الكهربائية الأسبوع المقبل، بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة التي تسبَّب ارتفاعها في زيادة الاستهلاك خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن نحو 2000 ميغاواط إضافية ستدخل الشبكة الكهربائية نهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل، إضافة إلى 5200 ميغاواط حاليًا يجرى إنتاجها بعد إدخال وحدات توليد جديدة للخدمة في عدد من المحطات.

كانت الجزائر قد وافقت مؤخرًا على مدّ ليبيا بنحو 200 ميغاواط لتلبية الاحتياجات العاجلة من إمدادات الكهرباء خلال فصل الصيف 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى