كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

فنلندا.. زيادة في استهلاك الكهرباء لأول مرة خلال 2021

حياة حسين

دفع الاستخدام المتزايد لأجهزة تبريد الهواء في فنلندا، خلال موجة الحر الأخيرة، إلى زيادة استهلاك الكهرباء في الصيف لأول مرة خلال العام الجاري، حسبما ذكر موقع "يو.إف آي يوتيست".

أشار مدير مشغل الشبكة الوطنية للكهرباء "فينغرد"، جوني جابينن، إلى أن وحدات التبريد في المنازل رفعت استهلاك الكهرباء في موجة الحر، وزادت من استخدام الكهرباء في الصيف على غير العادة.

وقال إنه عادة عندما ترتفع الحرارة بشدة -كما حدث الأسبوع الماضي- يزيد استهلاك الكهرباء في فنلندا، وينخفض الاستهلاك عندما تهدأ درجة الحرارة.

استهلاك الكهرباء

بدأ استهلاك الكهرباء في الصعود، بعدما تجاوزت الحرارة 22 درجة، وفق جابينن.

وأضاف مدير مشغل الشبكة الوطنية أن مساكن فنلندا شهدت مؤخرًا زيادة في تركيب أجهزة تبريد الهواء.

وتابع أنه يمكن استخدام مضخات الهواء "إيه إس إتش بي" لتبريد المنازل أو تدفئتها بشكل أكثر كفاءة من أجهزة تكييف الهواء التقليدية، ولكنها تكون أكثر كفاءة في حالة التدفئة.

ووصل عدد مضخات الهواء "إيه إس إتش بي" في منازل فنلندا إلى 800 ألف وحدة، ويتواصل نمو مشتريات المواطنين لها بنحو 80 ألف وحدة سنويا.

مضخات تبريد فقط

قال جابينن إنه بدأ تصنيع مضخات هواء من هذا النوع للتبريد فقط، ووصلت مبيعاتها إلى 5 آلاف وحدة سنويًا.

وقالت مسؤولة من شركة "إيه إس إتش بي فانتان إيلمالمبو"، بيكا مالكي: "تنمو شعبية وحدات التبريد مؤخرًا.. كثيرًا ما تُركب مضخات هواء عديدة في المنازل متعددة الطوابق.. أصبح التركيز على تركيب معدات التبريد".

ورغم زيادة استهلاك الكهرباء في فنلندا مؤخرًا في الصيف، يُعدّ استهلاك الدولة الأوروبية أقل تكلفة مقارنة بدول أخرى في القارة، إذ لا تزيد تعرفة استهلاك الفرد على يورو يوميًا (1.2 دولارًا أميركيًا)، عندما تزيد درجة الحرارة على 25.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى