أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ألمانيا تقرض بنغلاديش 283 مليون دولار لتطوير الطاقة المتجددة

في إطار مخطط دكا للحصول على الكهرباء النظيفة

آية إبراهيم

تخطّط دولة بنغلاديش -الواقعة في جنوب آسيا- لزيادة الكهرباء من مشروعات الطاقة المتجددة إلى 40% بحلول عام 2040، لسد طلب مواطنيها على الكهرباء.

وتعتزم ألمانيا تقديم أكثر من 237 مليون يورو (283 مليون دولار أميركي)، لدعم مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في بنغلاديش.

ويأتي ذلك بوصفه جزءًا من اتفاقية قرض ميسر طويل الأجل بقيمة إجمالية تصل إلى 340 مليون يورو (406.1 مليون دولار)، مُوقعة بين البلدين، حسبما ذكر موقع بي في مغازين.

تفاصيل الاتفاقية

من المقرر استخدام التمويل الميسر لتطوير مشروعات تحوّل الطاقة من قِبل السلطات البنغلاديشية، بما في ذلك شركة تطوير البنية التحتية المحدودة "أي دي سي أو إل"، وصندوق تمويل البنية التحتية البنغلاديشي المحدود، وشركة باور غريد، مع تخصيص بقية الأموال النقدية لصالح التنمية المستدامة والتدريب والنمو المستدام للوظائف.

وأكد نائب سكرتير قسم العلاقات الاقتصادية في بنغلاديش، مسلم نازنين، أن الاتفاقية الموقعة الأحد الماضي تتخذ شكل قروض ميسرة.

ومن المقرر أن يموّل خط الائتمان الجديد مضخات الري، التي تعمل بالطاقة الشمسية والمثبتة على الأسطح والأرض والمتصلة بالشبكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "أي دي سي أو إل"، محمود مالك، أن الدائرة الحكومية تلقت أكثر من 237 مليون يورو (283 مليون دولار) حتى الآن من الحكومة الألمانية في شكل منح وقروض.

وتتضمن التمويلات 60 مليون يورو (71.6 مليون دولار) أقرضها بنك التنمية "كيه إف دبليو" الذي يقود الطاقة الشمسية على الأسطح في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، ومنحة قدرها 20.5 مليون يورو (24.4 مليون دولار) من المصدر نفسه، لدعم مضخات الري بالطاقة الشمسية ومشروعات الغاز الحيوي.

وكان هناك دعم سابق عبارة عن منحة قدرها 37 مليون يورو (44.1 مليون دولار) تلقتها "أي دي سي أو إل" في عامي 2005-2006 من "كيه إف دبليو"، ووكالة التنمية الألمانية لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية ومنشآت الغاز الحيوي، مع إدارة "أي دي سي أو إل" أيضًا حزمة قروض للطاقة الشمسية على الأسطح بقيمة 102 مليون دولار (85.6 مليون يورو) من البنك الدولي.

مشروعات طموحة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أي دي سي أو إل"، محمود مالك، إن حجم التمويل المقدّم من المانحين الدوليين يعني أن الهيئة العامة يمكن أن تفكر في دعم مشروعات طموحة مثل مشروع الطاقة الشمسية فوق الأسطح بقدرة 12 ميغاواط، الذي اقتُرح من قِبل رواد أعمال غير محددين.

بينما رحّب السفير الألماني في دكا، بيتر فاهرينهولتز، بتوقيع اتفاقية القرض الأخيرة يوم الأحد الماضي، لدعم قطاع الطاقة المتجددة في البلاد.

الطاقة المتجددة في بنغلاديش

تواجه بنغلاديش أزمة عدم توافر الأراضي التي تصلح لمشروعات الطاقة الشمسية، الأمر الذي تحاول التغلب عليه من خلال تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل.

وقالت الحكومة إن البلاد تمتلك 746 ميغاواط من الكهرباء النظيفة المُولدّة بالطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن وزير الطاقة والثروة المعدنية، نصر الحميد، افتتح المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية على أسطح المنازل بقدرة 40 ميغاواط، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتُقدَّر تكلفة المرحلة الأولى 16 مليون دولار، ومن المخطط أن يُنفذ المشروع على 3 مراحل بإجمالي تكلفة 40 مليون دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى