أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

145 مليون دولار لدعم مشروعات الكهرباء في تنزانيا

تتضمن تحسين الشبكات وإنشاء محطات طاقة متجددة في زنغبار

محمد فرج

يعاني أكثر من 400 ألف مواطن في زنغبار (تنزانيا) من نقص إمدادات الطاقة وعدم انتظامها طوال العام، بسبب وقف محطات إنتاج الكهرباء ونقص الوقود وعدم وجود مصادر أخرى لتوفير الكهرباء.

وتعكف زنغبار التابعة لدولة تنزانيا في شمال أفريقيا، على الخروج من أزمة انقطاعات الكهرباء المتكررة وتوفير التيار لجميع المواطنين.

وأعلن البنك الدولي، أمس الأحد، عن الموافقة على توفير تمويل جديد لتعزيز وصول الكهرباء للمواطنين وتفادي مشكلات نقص الطاقة في زنغبار، حسبما ذكره موقع "آي بي بي ميديا".

وقالت مديرة البنك الدولي، مارا وارويك، في بيان: "إن زنغبار سعت طوال الفترة الماضية لتحقيق تقدّم في خفض عدد السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر، ولكن نظرًا لتفشّي وباء كورونا تعرقلت الجهود المبذولة لتحقيق ذلك".

وأضافت أن 57% فقط من المواطنين يحصلون على الكهرباء، وهناك حاجة ضرورية لضخّ استثمارات للمساهمة في تحسين وتعزيز الإنتاجية، وخلق فرص عمل لتشغيل الشباب في زنغبار.

تنويع مصادر الطاقة

من المقرر أن يصل التمويل المقدم من البنك الدولي إلى زنغبار قرابة 142 مليون دولار أميركي، وستُنَفَّذ مشروعات لتحسين شبكات وإمدادات الكهرباء، وإنشاء مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة.

ويساهم في تمويل القرض، المؤسسة الدولية للتنمية بقيمة 117 مليون دولار، وصندوق التكنولوجيا النظيفة بقيمة 22 مليون دولار، وصندوق "سي تي إف" بقيمة 3 مليون دولار.

وستدعم التمويلات المقدّمة خطة وأهداف زنغبار للوصول الشامل للكهرباء وتطوير الطاقة المتجددة وتعزيز شبكات الكهرباء، والوفاء باحتياجات السكان من الطاقة.

وقال مدير فريق العمل بالبنك الدولي، كبير مالك: "إن التمويلات سوف تساعد في تعزيز الأنشطة المؤسسية والتوسع المستقبلي في مشروعات شبكات الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال مشاركة القطاع الخاص في زنغبار".

بدء تنفيذ المشروعات

تسهم المشروعات في فتح آفاق جديدة وتحقيق أهداف أوسع بشأن تنويع مصادر إنتاج الطاقة والقدرة على التكيف مع المناخ، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لنساء زنغبار في قطاع الطاقة.

وجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يوافق فيها البنك الدولي على تمويل مشروعات بقطاع الطاقة في زنغبار.

وسيجري توفير التمويلات لوزارة المياه والطاقة والمعادن ومؤسسة كهرباء زنغبار التي تتولى توفير الكهرباء والبنية التحتية للشبكات والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق