سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطتقارير الطاقة المتجددةتقارير النفططاقة متجددةعاجلنفط

قبل الصفقة المنتظرة مع أرامكو.. 10 مليارات دولار استثمارات جديدة لـ ريلاينس الهندية

تخزين الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر يتصدران المشروعات

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الهند تستورد 80% من احتياجاتها من الخلايا الشمسية من الصين
  • ريلاينس تخطط لجني الفوائد من دعمها للطاقة الخضراء

تخطّط شركة ريلاينس إندستريز ليمتد الهندية لضخ استثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار في عدد من مشروعات تحوّل الطاقة، وفي مقدمتها إنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزين الكهرباء.

ويأتي الإعلان عن الخطط الاستثمارية الجديدة، بالتزامن مع إعلان رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني، انضمام رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، إلى عضوية مجلس إدارة ريلاينس، تمهيدًا لصفقة (مؤجلة) بقيمة 15 مليار دولار، تتضمّن استحواذ شركة النفط السعودية على 20% من إحدى الشركات التابعة لـ"ريلاينس".

ويعوّل المسؤولون عن مكافحة أزمة التغيّر المناخي والجهات التنظيمية في شتى أنحاء العالم على دور المؤسسات الاستثمارية في تسريع وتيرة تحول الطاقة، تماشيًا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتحقيق هدف الانبعاث الكربوني.

مقر شركة ريلاينس في مومباي
مقر شركة ريلاينس في مومباي

ضغوط نشطاء المناخ

كشفت شركة "ريلاينس إندستريز"، المشغل لأكبر مجمع تكرير في العالم في جامناغار في غرب الهند، عن خطة للطاقة الخضراء بقيمة 10 مليارات دولار، على مدى 3 سنوات، في إطار سعيها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035.

وتندرج خطة "ريلاينس إندستريز" في إطار إستراتيجيات شركات النفط العالمية الكبرى "بي بي" و"رويال داتش شل"، التي تتعرّض لضغوط المستثمرين ومجموعات البيئة من أجل تحقيق هدف الحياد الكربوني، بحلول عام 2050، حسبما أورده موقع إنرجي وورلد.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "ريلاينس إندستريز"، موكيش أمباني، أغنى رجل في آسيا، خلال اجتماع لمساهمي الشركة، اليوم الخميس، إن عصر الوقود الأحفوري، الذي دعّم النمو الاقتصادي العالمي لنحو 3 قرون، لا يمكن أن يستمر لمدة أطول، وإن العالم يدخل حقبة جديدة للطاقة.

مشروعات الطاقة المتجددة لدى "ريلاينس"

تُجدر الإشارة إلى أن شركة "ريلاينس" أطلقت العام الماضي مبادرة "مديري أصول الحياد الكربوني"، لمساعدة العملاء على ضمان أن محافظهم محايدة للكربون بحلول عام 2050، بإشراف مجموعة من 30 مديرًا للأصول، ووضعت تحت إدارتها أكثر من 9 تريليونات دولار.

وقال رئيس أبحاث الأسهم في قسم الأبحاث بشركة "ريلاينس إندستريز"، مايوريش جوشي، إن ريلاينس ستجني الفوائد من دعمها الطاقة الخضراء، بعد إطلاق خطة النفقات الرأسمالية هذه على مدى 3 سنوات.

وأوضح أمباني أن تكتل النفط إلى الاتصالات سيستثمر 8.093 مليار دولار لبناء 4 مصانع لإنتاج الخلايا والوحدات الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة وخلايا الوقود والهيدروجين الأخضر، في جامناغار.

وأضاف أمباني أن الشركة ستستثمر -أيضًا- 2.023 مليار دولار في سلسلة القيمة والشراكات الأخرى المتعلقة بأعمال الطاقة المتجددة الجديدة.

وقال -أيضًا- إن إضافة تحوّل الأعمال القديمة إلى أعمال مستدامة وخالية من الكربون ستوفّر عوائد متزايدة على مدى عدة عقود.

وقال أمباني إن مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح ومنشآت الطاقة الشمسية اللامركزية في القرى تمثّل جزءًا من خطة الشركة، وإن مجموعته ستستثمر في الصناديق الخضراء وتمويل البنوك لتحقيق هدفها.

وكشف أمباني أن أهداف خطة الشركة ستتحقّق خلال تمكين منصة لتوليد رأسمال عالمي طويل الأجل لهذه الاستثمارات بأكثر الشروط جاذبية.

رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني
رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني

استثمار ريلاينس في الطاقة المتجددة

نظرًا إلى أن الهند تستورد حاليًا أكثر من 4 أخماس احتياجاتها من الخلايا الشمسية والوحدات النمطية من الصين، فستنشئ "ريلاينس" مصنعًا متكاملًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية لإنتاج السبائك والرقائق، التي ستُستخدم في صنع خلايا ووحدات شمسية منخفضة التكلفة.

وقال أمباني إن الشركة تخطّط لاستخدام الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون بوصفهما مادتي خام لإنتاج الكيماويات الخضراء والأسمدة الخضراء والوقود الإلكتروني.

الشراكة مع أرامكو السعودية

وفي سياق منفصل، قال أمباني إنه يأمل في إضفاء تجسيد شراكات مع أرامكو السعودية هذا العام، لبيع 20% من حصتها في أعمال النفط إلى الكيماويات.

وكان إمباني قد أعلن تعيين رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان بصفة مدير مستقل في مجلس إدارة ريلاينس، في إشارة إلى قوة العلاقات بين الشركتين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى