طاقة نوويةأخبار الطاقة النووية

اليابان تعيد تشغيل مفاعل ميهاما النووي بعد توقف 3 سنوات

رغم مخاوف الأمن والسلامة

محمد فرج

أعادت اليابان تشغيل مفاعل ميهاما النووي بعد توقف استمر أكثر من 3 سنوات، وهي خطوة طال انتظارها بالنسبة لمرافق الدولة التي تكافح من أجل الحصول على الدعم المحلي والوفاء بالمتطلبات التنظيمية المرهقة.

واستأنفت شركة كانساي للطاقة الكهربائية، صباح اليوم الأربعاء، عمليات مفاعل ميهاما رقم 3، الذي شهد العديد من الأعطال على مدار أكثر من عقد قبل أن يتوقف نهائيًا قبل نحو 3 سنوات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ومن المحتمل إغلاق الوحدة مؤقتًا مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام؛ لأنها لن تكون قادرة على إنهاء الإجراءات المطلوبة قبل الموعد النهائي في أكتوبر/تشرين الأول.

مخاوف أمنية من المشروع

يعد قرار إعادة التشغيل، طلقة في ذراع حكومة رئيس الوزراء يوشيهيد سوغا، التي تدعم استئناف المفاعلات رغم وجود مخاوف كبيرة بشأن السلامة بعد زلزال فوكوشيما وتسونامي 2011.

ولم تتمكن المرافق من استئناف تشغيل الوحدات بسرعة بسبب سلسلة من إجراءات السلامة المطلوبة والمعارضة المحلية وتحديات المحكمة.

واستأنفت 10 وحدات فقط من أصل 33 وحدة نووية قابلة للتشغيل في اليابان عملياتها بموجب النظام التنظيمي الذي تم إنشاؤه في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية.

وتساعد إعادة تشغيل مفاعل ميهاما النووي أيضًا في تخفيف أزمة إمدادات الكهرباء المتوقعة هذا الصيف، بعد أن حذرت الحكومة الشهر الماضي من أن الطقس الحار سيحد من احتياطيات الكهرباء.

وتعد ميهاما رقم 3 هي الوحدة الأولى التي يزيد عمرها عن 40 عامًا، وستستأنف العمليات في ظل الإطار التنظيمي لما بعد فوكوشيما، ما جعلها أداة مانعة للخصوم المناهضين للأسلحة النووية.

دعوى لوقف تشغيل المفاعل

رفعت مجموعة من المواطنين دعوى قضائية، لوقف تشغيل المفاعل على أساس أن فترة تشغيله الكبيرة تجعله غير آمن.

بينما تلقت منطقة كانساي موافقة محلية لإعادة تشغيل وحدتين أخريين يزيد عمرهما عن 40 عاماً، ومن غير الواضح الموعد النهائي لإتمام الإجراءات.

وقالت هيئة التنظيم النووي اليابانية، اليوم الأربعاء: "إن مفاعل شيمان رقم 2 التابع لشركة تشغكو إلكتريك، اجتاز تقييم الأمان، وهو أحد أكبر العقبات قبل استئناف العمليات".

ويُعد شيمان المفاعل الـ17 الذي أقرته هيئة الرقابة النووية اليابانية، وقد اشتكى المدافعون عن الطاقة النووية من أن المراجعة التنظيمية تستغرق وقتًا طويلًا، وتُبطئ إعادة تشغيل المفاعلات.

وإذا أكملت الوحدة إجراءات السلامة وحصلت على موافقة محلية، فيمكن إعادة تشغيلها بمجرد انتهاء السنة المالية المنتهية في مارس/آذار 2023.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى