أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

تشكيل مجلس استشاري عالمي لتعزيز صناعة الهيدروجين

الشركات تتفق على التوسع في تنفيذ المشروعات

محمد فرج

يُنظر إلى الهيدروجين على نطاق واسع على أنه عنصر أساسي في السباق العالمي نحو تحقيق الحياد الكربوني، وتعكف الحكومات على تعزيز الشراكات العالمية ودمج مشروعاته في خطة تحوّل الطاقة.

وتماشيًا مع الزخم العالمي الأخير والمطلوب بشدة نحو طاقة الهيدروجين منخفضة الكربون، عقد مجلس الطاقة المستدامة اجتماعًا مع مجموعة من القادة، لضمان معالجة التحديات والفرص الصناعية الرئيسة، ما يُمكّن المشاركين من اتخاذ قرارات مستنيرة من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من التعاون وتسريع انتشار صناعة الهيدروجين في جميع أنحاء العالم.

وشارك في الفعاليات الرئيس التنفيذي لهيئة ميناء روتردام ألارد كاستلين، ونائب رئيس شركة رويال داتش شل بول بوجرز، والأمين العام للهيدروجين في أوروبا خورغو تشاتزيماركاكيس، ورئيس مجلس إدارة المجموعة العالمية ستار ساينتفيك ليمتد أندرو هورفاث، وعدد كبير من الخبراء والمتخصصين في مجال الهيدروجين.

الهيدروجين - الهيدروجين الرمادي - الهيدروجين الأزرق - الهيدروجين الأخضر

تعزيز الشراكات وزيادة التعاون

قال الرئيس المدير التنفيذي لميناء روتردام، ألارد كاستلين: "يُعدّ تحوّل الطاقة طريقة رائعة لإيجاد أفضل طريق نحو اقتصاد خالٍ من الانبعاثات، ويجب أن نتعلّم من بعضنا بعضًا، وأن تُنشأ شراكات جديدة"، حسبما ذكر موقع أويل ناو.

وأضاف أن روتردام تسعى لتصبح أكبر مركز هيدروجين في أوروبا، معبرًا عن سعادته بالمشاركة في هذا المجلس الاستشاري.

وقال نائب رئيس شركة رويال داتش شل، بول بوجرز، إن "استمرار تسارع الهيدروجين شيء مهم جدًا، وينبغي أن يتكاتف الجميع في الصناعة للمساعدة في تهيئة الظروف لتنفيذ العديد من المشروعات".

وأضاف: "شل سوف تستمر في العمل مع أقرانها في جميع أنحاء الصناعة، لهذا يسعدني أن أصبح عضوًا مؤسسًا للمجلس الاستشاري العالمي للهيدروجين".

الهيدروجين وتحقيق الحياد الكربوني

تابع بوجرز: "أنا متحمس للعمل مع زملائي أعضاء مجلس الإدارة، لدفع المحادثة إلى الأمام ومساعدة الهيدروجين على لعب دوره في تحقيق الحياد الكربوني على مستوى العالم".

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة العالمية، ستار ساينتفيك ليمتد، أندرو هورفاث: "إن ستارساينتفيك تتشرف بدعوتها للانضمام إلى المجلس المرموق، وتسعى للتواصل مع الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم للعمل على نشر الهيدروجين".

وقال الأمين العام لهيدروجين أوروبا، جورغو تشاتزيماركاكيس: "نحن ملتزمون بتقديم مساهمة كبيرة، إذ تجمع أصحاب المصلحة من جميع أنحاء سلسلة قيمة الهيدروجين بأكملها، وستتيح جهودنا الجماعية إجراء تبادلات هادفة بشأن مستقبل نظام الطاقة في الاتحاد الأوروبي ودور الهيدروجين النظيف".

خطة متكاملة

قال رئيس قسم الوقود والطاقة الجديدة في وزارة الطاقة في تشيلي، ماكس كوريا أشورا، إن "تشيلي غنية بالطاقات المتجددة، والمؤسسات قوية والتشريعات جاذبه وتتمتع بشفافية، وستفتح الباب لإنتاج الهيدروجين الأخضر واستغلال الإمكانات الكاملة للطاقة النظيفة".

وتابع: "وضعنا إستراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر تحدّد أهدافًا طموحة، ويُعدّ جذب مصادر التمويل الدولية لهذه المشروعات والتعاون بين القطاعين العام والخاص والحوار أمرًا أساسيًا، لفهم الحواجز الحاسمة وتقليلها لنشر الهيدروجين".

وجدير بالذكر أن الزخم العالمي للهيدروجين النظيف قوي بشكل لا يُصدق، ومن الممكن أن نرى عددًا متزايدًا من الدول التي لديها استراتيجيات الهيدروجين والتزامات التمويل العام، تمضي سريعًا في تنفيذ المشروعات.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى