رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

32 مليون دولار لإنشاء محطة إنتاج الطاقة الشمسية وتخزينها في موزمبيق

المشروع يوفّر كهرباء نظيفة إلى 18 ألف أسرة

محمد فرج

وضعت شركة غلوبليك -منتج الطاقة المستقل في أفريقيا- والمجموعة الخاصة لتطوير البنية التحتية "بي آي دي جي" -وهي منظمة تطوير البنية التحتية وتمويلها- حجر الأساس لمشروع كوامبا للطاقة الشمسية في موزمبيق، بقدرة تخزين تتراوح بين 2 و7 ميغاواط/ساعة.

ويُمثّل المشروع -البالغ تكلفته 32 مليون دولار- معلمًا رئيسًا، لأنه سيكون واحدًا من أولى محطات التخزين على نطاق الشبكة "آي بي بي" في أفريقيا، حسبما ذكر موقع بي في ماغازين.

وسيوفّر مشروع كوامبا للطاقة الشمسية كهرباء نظيفة لقرابة 18 ألف أسرة، ويدعم خلق فرص العمل في نياسا، وهي واحدة من أفقر المقاطعات في البلاد، بمعدل كهرباء يزيد قليلًا على 20%.

وسيُزيد المشروع إمدادات الطاقة غير الكافية في موزمبيق عن طريق إضافة طاقة نظيفة إلى الشبكة الشمالية.

حل مشكلات الشبكات وتقوية الإمدادات

من خلال الجمع بين الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة ومكون تخزين البطارية، يساعد المشروع في حل مشكلات إدارتها، كما يساعد على تجنّب خسائر النقل من مصادر الإمداد الحالية.

وتُعدّ تقنية تخزين البطاريات حديثة العهد، ولا يزال الإقبال على حلول نطاق المرافق محدودًا على مستوى العالم.

وفي الوقت الحالي، غالبًا ما تكون المنح والتمويلات الميسرة مطلوبة لإثبات قيمة هذه التكنولوجيا الناشئة، ولكن من المحتمل أن تكون تحويلية.

وقال رئيس البنية التحتية في مجموعة سي دي سي، كريس تشيجيوتومي: "إن توفير الوصول إلى الكهرباء هو جزء أساسي من دفع عجلة التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء أفريقيا، واستحوذنا على غلوبليك عام 2015 بمحطات كهرباء قدرتها التشغيلية تبلغ 1200 ميغاواط".

الانتقال إلى الطاقة النظيفة

تمتلك غلوبليك أكثر من 1400 ميغاواط من محطات الكهرباء في 28 موقعًا عبر 6 دول، مع 305 ميغاواط أخرى قيد الإنشاء، وأكثر من 500 ميغاواط من المستهدف أن تصل إلى الإغلاق المالي في عام 2021، التي تُعدّ كوامبا جزءًا منها.

ويقول تشيجيوتومي إن "7 من كل 10 أشخاص في موزمبيق لا يحصلون على الكهرباء، و53% من الشركات أبلغت عن انقطاع التيار".

وتُعدّ تقنيات التخزين أساسية للانتقال إلى الطاقة النظيفة، وستواصل سي دي سي تكريس رأسمالها وخبراتها التقنية للاستخدامات المبتكرة في قطاع الطاقة، مع التركيز على أنظمة الطاقة المستدامة، من أجل النمو الشامل في الأسواق الأفريقية.

وقال رئيس قسم التطوير في شركة غلوبليك، جوناثان هوفمان: "إن هذا المشروع هو رائد لتخزين الطاقة على نطاق المرافق في المستقبل في موزمبيق والمنطقة، ويعزّز التزامنا المستمر بالمساهمة في أمن الطاقة على المدى الطويل".

وأوضح أن الترويج لحلول تخزين البطاريات -جنبًا إلى جنب مع محطات توليد الطاقة الخضراء والمتجددة- له أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية لأفريقيا والجهود العالمية لإدارة تغيّر المناخ.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى