أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ماكواري تستثمر 109 ملايين دولار بالطاقة الشمسية في إسبانيا

لإنتاج الكهرباء النظيفة وتجنّب الانبعاثات

دينا قدري

تعتزم شركة ماكواري الأسترالية لإدارة الأصول استثمار 90 مليون يورو (109.08 مليون دولار أميركي)، في مجموعة من محطات الطاقة الشمسية المركزة في جنوب إسبانيا.

وقالت الشركة إن المشروعات -التي تقع في منطقة أندلسية- تنتج كهرباء نظيفة كافية، لتشغيل ما يعادل أكثر من 84 ألف منزل إسباني، وتجنّب 126 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا، وفقًا لما نقله موقع "ري نيوز بيز" المتخصص في الطاقة المتجددة.

مشروعات الطاقة الشمسية

تتكوّن محفظة المشروعات -التي تبلغ طاقتها 120 ميغاواط- من محطة خيماسولار -التي تعتمد على تخزين الحرارة في برج مركزي- بقدرة 20 ميغاواط، واثنين من مجمعات الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط، وهما فالي1 وفالي2.

وتعمل المحفظة منذ عام 2011، ومالكها مدير أصول الطاقة المتجددة الأوروبي "كيو إنرجي" لديه سجل حافل في تشغيل مزارع الطاقة الشمسية الكهروضوئية ومحطات الطاقة الشمسية المركّزة ومجمعات الرياح، في إسبانيا وألمانيا ودول أخرى في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تحوّل الطاقة

تعليقًا على الصفقة، قال العضو المنتدب في فريق الائتمان الخاص بشركة ماكواري لإدارة الأصول، تون فان ريجسيويك: "يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع كيو إنرجي لدعم تحوّل الطاقة في إسبانيا، من خلال توفير المرونة والكهرباء النظيفة للشبكة عبر هذه التكنولوجيا المبتكرة للطاقة الشمسية المركزة".

وتابع: "حدّدت إسبانيا هدفًا طموحًا يتمثّل في زيادة قدرتها على الطاقة المتجدّدة إلى 60 غيغاواط بحلول عام 2030، بما في ذلك 5 غيغاواط من القدرة الجديدة للطاقة الشمسية المركّزة".

صفقة صندوق إسرائيلي

كان صندوق نوي الإسرائيلي وشركة التكنولوجيا الخضراء نوفار إنرجي قد استحوذا -في مطلع أبريل/نيسان الماضي- على مشروع سابينار للطاقة الشمسية التابع لشركة هايف إنرجي البريطانية لمشروعات الطاقة المتجددة، في منطقة كوينكا في إسبانيا.

وتتضمّن الصفقة حقوقًا في مرحلتي مشروع سابينار -اللتين يجري بناؤهما بشكل منفصل- على مساحة 452 هكتارًا، مع انطلاق أعمال البناء في صيف عام 2021.

ومن المقرر أن توفّر المرحلة الأولى من المشروع نحو 169 ميغاواط من الكهرباء المتجددة، بينما ستوفّر المرحلة الثانية ما يقرب من 83 ميغاواط.

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق