رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

شركة سويدية تعلن بيع أول شحنة نفط محايدة للكربون

إلى شركة جي إس كالتكس الكورية الجنوبية لتكرير النفط

دينا قدري

أعلنت شركة النفط السويدية لوندين إنرجي، بيع أول شحنة نفط معتمدة بوصفها محايدة للكربون عند نقطة الإنتاج، في ظل السعي إلى تسويق منتجات أكثر نظافة لتأمين مستقبل صناعة الوقود الأحفوري.

وسيتم اعتماد النفط على أنه محايد للكربون من الاستكشاف والتنمية، وما يسمى نطاق الانبعاثات 1 و2، لكن لا يتم تضمين الانبعاثات الرئيسة الناجمة عن الاستخدام النهائي للنفط، أو نطاق الانبعاثات 3.

تحييد الانبعاثات

أوضحت الشركة -في بيان أصدرته اليوم الأربعاء- أن عملية البيع تمت لصالح شركة جي إس كالتكس الكورية الجنوبية لتكرير النفط، في أول عملية بيع لمثل هذا الخام من حقل يوهان سفيردروب في النرويج.

وقالت: "لقد اتخذت لوندين إنرجي هذه الخطوة الإضافية لتحييد الانبعاثات الصافية المتبقية باستخدام مشروعات التقاط الكربون الطبيعية عالية الجودة".

وأشارت الشركة سابقًا إلى أنها ستستخدم مشروعات زراعة الأشجار لتحييد مثل هذه الانبعاثات، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وتابعت: "سيتم اعتماد جميع الإنتاج الصافي في المستقبل من يوهان سفيردروب بوصفه منتجًا حيادي الكربون من قبل إنترتك بموجب معاييرها للحياد الكربوني".

اعتماد النفط المحايد للكربون

قالت لوندين إن النفط الخام من حقل سفيردروب قد تم اعتماده من قبل مجموعة إنترتك، التي أعطت أيضًا في وقت سابق من هذا العام موافقتها على أول شحنة محايدة للكربون لشركة النفط من حقل آخر في بحر الشمال.

وأضافت أن المنصات النفطية لحقل سفيردروب مدعومة من الكهرباء المنتجة من الطاقة المائية من الأراضي، وبالتالي تنبعث منها 0.45 كيلوغرامًا -فقط- من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من النفط المكافئ المنتج، أي نحو 2.5% من المتوسط العالمي.

وتشارك مجموعة إنترتك -التي وفرت شهادات اعتماد لوندين- في الاختبار والتفتيش والتحقق للتأكد من أن المنتجات تفي بمعايير الجودة والسلامة والبيئة وغيرها للعملاء، بما في ذلك كارفور وكونوكو فيلبس ويونيليفر.

أكبر حقل نفط في أوروبا

تحتفظ لوندين بحصة 20% في حقل يوهان سفيردروب الذي تقوم شركة إكوينور النرويجية بتشغيله، ويُعد أكبر حقل نفط في أوروبا مع إنتاج يومي يُقدر بـ535 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

والمالكون الآخرون هم آكر بي بي، وتوتال إنرجي، وبيتورو.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى