رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شركة نقل مصرية تحوّل شاحناتها إلى العمل بالوقود المزدوج

لتقليل الانبعاثات

تواصل مصر العمل على إحلال المركبات التي تعمل بالبنزين والسولار إلى وقود نظيف، لتقليل الانبعاثات وتحقيق إستراتيجية الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة "أسطول" المصرية للنقل البري عقد شراكة بقيمة 1.2 مليون جنيه (76 ألف دولار) مع "ماستر جاس"، التابعة لشركة طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة، لتحويل سيارات "أسطول" للعمل بالوقود المزدوج (سولار وغاز طبيعي مضغوط)، بهدف تقليص استهلاك السولار.

وتُسهم عملية التحويل -بشكل كبير- في الحد من الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن استخدام السولار فقط وقودًا للشاحنات، وتعمل على تقليل الاعتماد على السولار المستورد، وبالتالي تخفيف العبء على الدولة عن طريق توفير العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم السبت.

مراحل العقد

تشمل المرحلة الأولى من المشروع تحويل 15 شاحنة لشركة "أسطول" إلى العمل بالوقود المزدوج.

ويأتي ذلك في إطار ترشيد التكاليف التشغيلية، وتقليص البصمة الكربونية للشركة، ومن المقرر البدء في المرحلة الثانية فور انتهاء التعديلات الحالية.

وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "أسطول" للنقل البري، تامر بدراوي: "وفقًا لبيانات المرحلة الأولى التجريبية من المشروع، تبيّن إمكان توفير 12% إلى 15% من تكلفة استهلاك الوقود بالشركة سنويًا، فور استكمال برنامج تحويل الشاحنات".

وأكّد بدراوي أهمية البعد البيئي للبرنامج، الذي يتوافق مع خطط الدولة لتعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة، ويتماشى كذلك مع رؤية الشركة وإستراتيجيتها الهادفة إلى الالتزام بالمعايير البيئية.

خطة للتوسع

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة طاقة غاز المالكة لماستر جاس، طارق الهوارى، إن الشركة أعدّت خطة للتوسّع في إنشاء 30 محطة جدیدة للغاز الطبيعي في مختلف أنحاء الجمهورية خلال عام 2021، باستثمارات تتجاوز 500 ملیون جنيه (32 مليون دولار)، بوصفها جزءًا من خطتها للوصول إلى 200 محطة بحلول عام 2023، من أجل تلبية احتياجات العملاء وخدمة الشاحنات والسيارات التي تُعدّل -حاليًا- للعمل بالغاز الطبيعي.

جدير بالذكر أن "أسطول" و"ماستر جاس" قد وقعتا -مؤخرًا- بروتوكول تعاون يقضي بنقل حاويات الغاز الطبيعي المضغوط عبر شاحنات "أسطول" لصالح شركة ماستر جاس.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق