رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

العراق يبحث الاستفادة من خبرات سويسرا في مشروعات الطاقة المتجددة

بدأ العراق التوجه نحو الطاقة المتجددة، خصوصًا المشروعات الشمسية منها، لسد احتياجاته من الكهرباء التي تعاني عجزًا شديدًا، وكذلك للحاق بالركب العالمي في التحوّل، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء.

وبحث وزير الكهرباء ماجد مهدي الإمارة مع السفير السويسري لدى العراق لوكاس كاستر، وضع أسس للتعاون التنموي في مجال الطاقة النظيفة بين البلدين.

وأبدى السفير رغبة بلاده في إنشاء مشروعات للطاقة المتجددة في العراق، التي ستعكس مدى الالتزام بتطبيق اتفاقية باريس للمناخ لخفض الانبعاثات والتخفيف من حدة ضررها على البيئة.

ويسعى العراق لحل أزمة الكهرباء، التي أصبحت من أكثر المشكلات التي تؤرّق حياة المواطنين، خصوصًا مع دخول فصل الصيف، وما يترتب عليه من زيادة الأحمال.

وكان العراق قد طرح -مؤخرًا- حزمة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في 5 محافظات، بقدرات إجمالية تصل إلى 755 ميغاواط.

العراق
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

مشروعات الطاقة النظيفة

قال السفير السويسري إن بلاده مستعدة لتطوير عمل مراكز السيطرة الوطنية لديها، بعد تفعيل مشروعات الطاقة النظيفة وزيادة معدلات الإنتاج، لتستطيع وزارة الكهرباء قياس مدى الفرق بين الطلب والإنتاج والسيطرة على حصص المحافظات من الكهرباء.

وأوضح وزير الكهرباء العراقي أن بلاده تتطلع إلى عقد لقاءات مع الشركات المنفذة، والتباحث معها على طاولة الحوار، ليتم تعميم تجربة الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العراق.

وأشار إلى أن الوزارة ستدرس خطط الإنتاج ومراعاة المواصفات النوعية الفائقة في توليد الكهرباء، موضحًا أن التعاون السويسري ما هو إلا دليل جديد على الدعم والاهتمام المتواصل للعراق، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطبيق أحدث تكنولوجيات الطاقة الكهربائية.

العراق
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

الطاقة المتجددة في سويسرا

تُعدّ سويسرا واحدةً من الدول التي تشهد نموًا كبيرًا في استخدامات الطاقة المتجددة، إذ سجّلت الطاقة الكهروضوئية نموًا قياسيًا خلال 2020، وشكّلت الطاقة الشمسية نحو 4% من مصادر الكهرباء لديها، مقارنة بنحو 0.1% خلال عام 2010.

ونجحت الدولة الأوروبية -خلال العام الماضي- في إضافة قدرات بنحو 460 ميغاواط، بزيادة نحو 39% مقارنة بعام 2019، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتخطّط سويسرا لرفع إنتاجها من الطاقة الشمسية إلى نحو 1500 ميغاواط سنويًا، من أجل تحقيق خطة الحياد الكربوني التي تعتزم الوصول إليها بحلول 2050.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى