رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

البحرين تستثمر 1.3 مليار دولار في 5 مشروعات للكهرباء

تسعى البحرين لتطوير شامل لشبكة الكهرباء لتلبي احتياجات كافة مواطنيها بانتظام وبشكل مستدام حاليًا ومستقبلًا.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للمشروعات التنموية والبنية التحتية، الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، أن بلاده تنفذ عدد من المشروعات في قطاع الكهرباء تصل قيمتها إلى نحو 1.38 مليار دولار أميركي.

وقال آل خليفة: "إن إيمان الحكومة بأهمية الكهرباء بوصفها، العصب والمشغل لسائر الخدمات والقطاعات الأخرى، دفعها من خلال هيئة الكهرباء والماء لتخطيط وتنفيذ العديد من المشروعات النوعية في هذا المجال"، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

نسبة إنجاز 78%

أوضح رئيس اللجنة الوزارية للمشروعات التنموية -خلال ترؤسه، اجتماع اللجنة الوزارية للمشروعات التنموية والبنية التحتية، عبر تقنية الاتصال المرئي- أن هيئة الكهرباء والماء وصلت في إنجاز المشروعات إلى 78% ضمن برنامج الحكومة الحالي، حتى مايو/أيار 2021.

وتتمثل مشروعات تطوير الكهرباء التي تم استعراضها خلال اجتماع اللجنة الوزارية للمشروعات التنموية والبنية التحتية، في التالي:

مشروع نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت

مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت، بتكلفة إجمالية 740 مليون دولار، وتم الانتهاء منه خلال العام الجاري.

ويهدف المشروع إلى رفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء وتبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي ونقل الطاقة الكهربائية باعتمادية وبشكل اقتصادي، وتم استكمال بناء وتشغيل جميع المحطات وجميع الخطوط الكهربائية به.

مشروع شبكة نقل الكهرباء

أوشكت هيئة الكهرباء والماء على الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 كيلوفولت، والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 96% من المرحلة الأولى، وتبلغ تكلفته 200 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منه خلال العام الجاري.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وتطوير شبكة النقل الكهربائية جهد 220 و66 كيلوفولت لموائمة الطلب المتزايد على الكهرباء ونقل الطاقة المولدة الكهربائية من محطات توليد الكهرباء إلى مراكز الأحمال الصناعية والتجارية والسكنية في مملكة البحرين.

وتم تشغيل جميع محطات المشروع في مناطق عذاري ودرة البحرين وجنوب مدينة حمد، وسوق المحرق وبر سار وجري الشيخ والمجلس الوطني وإسكان الحجيات وشرق سلماباد ومحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي.

شبكة نقل الكهرباء المرحلة الثانية

تبلغ تكلفة مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 و66 كيلوفولت للمشروعات الإسكانية (المرحلة الثانية)، نحو 200 مليون دولار، ووصلت نسبة الإنجاز فيه 52%، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال العام الجاري.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وتطوير شبكة النقل الكهربائية وبناء محطات نتيجة التوسع العمراني في المدن الإسكانية الجديدة: مدينة سلمان ومدينة خليفة ومدينة شرق الحد.

مشروع الرملي الإسكاني

مشروع إنشاء محطات نقل الكهرباء لمشروع الرملي الإسكاني، تبلغ تكلفته 50 مليون دولار، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 55%، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال العام الجاري.

ويهدف المشروع إلى بناء محطتين لنقل الكهرباء بجهد 220 وجهد 66 كيلوفولت لتوفير خدمات الكهرباء لمشروع الرملي الإسكاني.

جزيرة حوار

تبلغ تكلفة مشروع تطوير البنية التحتية بجزيرة حوار، نحو 193 مليون دولار، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 40%، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال العام المقبل.

ويهدف المشروع إلى تزويد منطقة جزر حوار بما تحتاجه من الطاقة الكهربائية لتغذية التطور العمراني المستقبلي، وجميع المنشآت الحيوية في الجزر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى